بعد قرار بوتين.. هل ينتقل أشهر الأندية الأوكرانية للانتقال للعب في الدوري الروسي؟

تبعات كبيرة للقرار الروسي

وكالات – مصدر الإخبارية

في خطوة ستكون لها ارتدادات وآثار على أندية كرة القدم وتحديداً الأندية الأوكرانية، وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مرسوماً تعترف بموجبه موسكو باستقلال منطقتي دونيتسك ولوغانسك عن أوكرانيا،

وكان بوتين قد أعلن ثقته بتأييد المواطنين الروس للقرار، كما يُعتبر قرار روسيا الاعتراف باستقلال الإقليمين، خطوة كبيرة من جانب موسكو تمهد لتأزم الوضع مع كييف.

وبتوقيع الرئيس الروسي بوتين مرسوم الاعتراف، أصبحت روسيا لأول مرة لا تعتبر إقليمي دونيتسك ولوغانسك جزءاً من الأراضي الأوكرانية.

ويبدو أن القرار الروسي ستكون له تبعات كبيرة، إذا ما تم تنفيذه، على العديد من القطاعات في المنطقتين وأبرزها كرة القدم الممثلة بناديين في الدوري الأوكراني وهما شاختار دونيتسك وزوريا لوغانسك، وفق ما ذكرت قناة (الشرق للأخبار) في تقرير مطول لها.

يُعتبر نادي شاختار دونيتسك من الأندية الكلاسيكية والمرجعية في الدوري الأوكراني لكرة القدم، إذ دأب على المشاركة في المسابقة لمدة 24 موسماً متتالياً.

وفي السنوات الأخيرة، بات نادي شاختار دونيتسك من أكثر الأندية تمثيلاً لأوكرانيا على الساحة الأوروبية، ويُعد رقماً صعباً في المنافسة، إذ سبق له تحقيق نتائج جيدة بفوزه على أندية كبيرة أبرزها ريال مدريد في نُسخة العام الماضي.

وسبق لنادي شاختار دونيتسك حيازة لقب الدوري الأوكراني في 13 مناسبة، كما توج بالعدد ذاته من الألقاب في كأس أوكرانيا، كما تُوج بلقب كأس السوبر الأوكراني في 9 مناسبات.

ويُعتبر تتويج نادي شاختار دونيتسك بلقب كأس الاتحاد الأوروبي عام 2009 من بين أبرز إنجازاته.

واشتهر نادي شاختار دونيتسك بجلب عدة نجوم برازيليين يتم بيعهم لكبرى الأندية الأوروبية فيما بعد، كما يضم في صفوفه في الموسم الحالي 12 لاعباً يُمثلون المنتخب الأوكراني.

وفي ظل قرار بوتين الحالي باعتراف روسيا باستقلال إقليمي دونيتسك ولوهانسك عن أوكرانيا، سيكون أحد أشهر الأندية الأوكرانية نادي شاختار دونيتسك مُضطراً لحسم انتمائه السياسي والجماهيري، بمُواصلة اللعب في الدوري الأوكراني أو تغيير الوجهة صوب الدوري الروسي.

ويُعتبر نادي شاختار دونيتسك أعلى أندية الدوري الأوكراني قيمة سوقية، إذ تُقدر قيمة لاعبي الفريق بحوالي 196 مليون يوررو، حسب موقع “ترانسفير ماركت”.

وسيكون لقرار روسيا تبعات وارتدادات على منتخب أوكرانيا الذي قد يخسر مجموعة من نُجومه.

ويتصدر شاختار دونيتسك الدوري الأوكراني في الموسم الحالي برصيد 47 نقطة متقدماً بفارق نقطتين على فريق العاصمة الأوكرانية دينامو كييف، كما يستقبل فريق إقليم دونيتسك مبارياته في كييف.

يبدو أن قرار روسيا بعد الاعتراف باستقلال منطقتي دونيتسك ولوهانسك ستكون له تبعات وارتدادات على كرة القدم، إذ من المُنتظر أن تتغير خارطة كرة القدم في المنطقة وتمثيليتها في المنافسات الأوروبية للأندية، ناهيك عن تعداد لاعبي المنتخب الأوكراني، إذ يُعتبر نادي شاختار دونيتسك الأكثر تمثيلاً في صفوف المنتخب الأوكراني، كما يلعب ثلاثة لاعبين من نادي زوريا لوهانسك في صفوف المنتخب الأوكراني.

ويبدو أن قرار حسم انتماء الناديين لروسيا أو الاستمرار في أوكرانيا لن يكون متسرعاً، وسيتم الحسم فيه، في نهاية الموسم الكروي الحالي، من أجل تحديد عدد مقاعد المشاركين في المنافسات الأوروبية من دوريات روسيا وأوكرانيا.

إقرأ/ي أيضاً  القوات الأوكرانية تستهدف جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بأسلحة محظورة