عائلة المواطن عصام السعافين تفند بيان الداخلية بغزة وتؤكد تعذيب ابنها

عائلة المواطن عصام السعافين تفند بيان الداخلية بغزة وتؤكد تعذيب ابنها

غزةمصدر الإخبارية

 

قالت “حنين السعافين” زوجة شقيق الشهيد “عصام” من مخيم البريج وسط قطاع غزة، والذي توفي داخل سجون الأمن الداخلي بغزة في منشور لها عبر موقع “فيسبوك”، إنّ “عصام” لا يعاني إلا من السكر وتهيج بالأعصاب للأطراف السفلية فقط لا غير .

وفندت السعافين ما جاء في بيان داخلية حماس قائلة عبر “فيسبوك”: إنّ عصام تعرض للتعذيب القاسي وآثار التعذيب على جثمانه واضحة في الأطراف السفلية، وفي منطقة الظهر واليدين .

وأوضحت، أنّ الكلي توقفت عن العمل لديه نتيجة الضرب المبرح على القدمين وتضاعف لديه الكبد، إثر انحباس الدم في العضلات وتضخم عضلة القلب بسبب توقف الكلى عن العمل، لتعرضه للصعق بالكهرباء في الظهر .

وكتبت: “طبعا كحكومة تريدون أن تبرروا على قدر المستطاع” .

وقد أصدرت وزارة الداخلية والأمن الوطني في قطاع غزة اليوم السبت، توضيحا مهما حول وفاة الموقوف عصام أحمد السعافين بتاريخ 23 فبراير الجاري.

وقالت الوزارة في بيان صحفي إنها شكّلت لجنة تحقيق للوقوف على أسباب الوفاة.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم توقيف السعافين وفق الإجراءات القانونية بتاريخ 27 يناير الماضي، لدى جهاز الأمن الداخلي بتهمة “الإخلال بالأمن العام”.

وبينت أن السعافين، يعاني من عدة أمراض مزمنة منها: تضخم في القلب، والسكر، وضغط الدم منذ فترة طويلة، مؤكدة أنه لم يتم اتخاذ الإجراءات الكافية لمراعاة الوضع الصحي للموقوف أثناء فترة التوقيف.

ولفتت إلى أنه فور تدهور الحالة الصحية للموقوف، تم نقله لتلقي العلاج في مستشفى الشفاء بتاريخ 22 فبراير، لكنه فارق الحياة في قسم العناية الفائقة في اليوم التالي بتاريخ 23 فبراير.

كما أوضحت الوزارة أن تقرير الطب الشرعي أثبت الأمراض المزمنة التي يعاني منها الموقوف، مبينة أن سبب الوفاة ناتج عن تضخم عضلة القلب، وانسداد الشريان التاجي، وهي أمراض قديمة يعاني منها الموقوف.

وقالت الوزارة إنه بناء على ما تقدم، وحفاظًا على الحقوق والمسؤوليات تجاه شعبنا؛ فقد قررت قيادة وزارة الداخلية والأمن الوطني، اعتبار المتوفى شهيداً من شهداء الوطن، مقدمة واجب العزاء من ذوي المتوفى السعافين.

وأكدت أنها تتحمل الوزارة الأضرار الناتجة عن حالة الوفاة، مشيرة إلى انها ستعمل على العمل بالتوصيات الناتجة عن لجنة التحقيق في معالجة الأخطاء، والعمل على عدم تكرارها مستقبلًا.

Exit mobile version