فيروس كورونا قد يتسبب فى تأجيل القمة العربية بالجزائر

غزةمصدر الإخبارية

 

صرح أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن هناك وضع طارئ عالمي متعلق بفيروس كورونا، قد يتسبب في تأجيل القمة العربية القادمة بالجزائر إلى منتصف العام الجاري.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده أبو الغيط ، مع صبري بو قادوم ، وزير الشؤون الخارجية الجزائري. حيث يزور أبو الغيط الجزائر السبت ، في إطار الإعداد للقمة العربية الحادية والثلاثين المقبلة المنتظر عقدها في الجزائر.

 

وقد بدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم السبت، زيارة رسمية إلى الجزائر تستمر يومين، وهي الأولى له منذ توليه مهام منصبه، وتأتي في إطار الإعداد للقمة الحادية والثلاثين المقبلة.

 

وقال الأمين العام المساعد حسام زكي، إنه من المقرر أن تشهد الزيارة لقاءً مع رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون، وجلسة مباحثات مع وزير الخارجية صبري بوقدوم، وأشار إلى أنها ستتركز حول عدد من الملفات الإقليمية المهمة بالمنطقة، وفي مقدمتها أزمتا ليبيا وسوريا، بالإضافة إلى آخر تطورات القضية الفلسطينية، كما ستتطرق إلى موعد القمة المقبلة، وعدد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال المجلس الوزاري المقبل للجامعة المقرر انعقاده 4 مارس (آذار).

 

وأضاف السفير “زكى” أن المحادثات ستتركز حول عدد من الملفات الاقليمية الهامة في المنطقة العربية وفي مقدمتها الأزمتين في ليبيا وسوريا وآخر تطورات القضية الفلسطينية، كما ستتطرق الي موعد القمة المقبلة، بالإضافة الي عدد من الموضوعات المطروحة علي جدول أعمال المجلس الوزاري المقبل للجامعة العربية في 4 مارس .

 

ويواصل فيروس كورونا الانتشار في عدة دول عبر العالم مما تسبب في مزيد من الوفيات والإصابات، وفرض تشديد الإجراءات الوقائية، في وقت سجل فيه تراجع نسبي لأعداد ضحاياه في الصين، وتعافي آلاف المصابين.

 

وعلى مستوى ستين دولة حول العالم، ارتفع اليوم السبت عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 85 ألفا بينهم أكثر من 79 ألفا في الصين.

 

وفي الصين، التي انطلق منها الفيروس لينتشر بشكل متسارع في آسيا وأوروبا، وبدرجة أقل في أفريقيا، ارتفع اليوم عدد الوفيات إلى 2838 بعد تسجيل 47 وفاة جديدة، في حين سجلت 430 إصابة جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.