دراسة صينية : النساء أقوى من الرجال في مقاومة فيروس كورونا

غزةمصدر الإخبارية

 

كشفت دراسة علمية صينية حديثة أن مقاومة الفيروس المتحور الجديد مرتبطة كذلك بجنس المصاب, وتلعب بعض العوامل الأخرى دوراً في انخفاض نسبة الوفيات في أحد الجنسين .

 

وأشارت الدراسة  إلى أن فيروس كورونا يسبب خطراً على الرجال أكثر من النساء، وفقا لما ذكره موقع “جي إم إكس” الألماني.

 

وأفاد الموقع أنه عندما تفشى فيروس “سارس” عام 2003 شكل ذلك أيضاً خطراً على الرجال أكثر من النساء، وسجلت الوفيات حينها ارتفاعا بنسبة 50 في المائة مقارنة بنسبة الوفيات لدى النساء، حسب نتائج الدراسة التي نشرتها المجلة العلمية “Annals of Internal Medicine”.

 

ويرجح الأخصائيون أن انخفاض نسبة الوفيات في صفوف النساء يرجع بالأساس إلى قوة جهاز المناعة لدى العنصر الأنثوي، مؤكدين على أن النساء قادرات على محاربة الفيروس المتحور الجديد.

 

ولم تذكر الدراسة سبب توفر النساء على  جهاز مناعة قوي، لكن العلماء القائمون على الدراسة يفترضون أن قدرة النساء على الإنجاب لربما تلعب دوراً هاماً في محاربة الفيروسات بقوة أكثر من العنصر الذكري.

 

ووفقا لبيانات “المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها”، فإن نمط العيش وحالات مرضية سابقة تزيد من خطر الإصابة بفيروس “كورونا”، أما المرضى الذين يعانون من ظروف صحية موجودة مسبقاً، كأمراض القلب والشرايين، فهم أكثر عرضة لخطر أكبر، بالمقارنة مع أقرانهم غير المصابين بأمراض مسبقة ،حيث يلعب نمط العيش كذلك دورا حاسما في مواجهة أي فيروس قاتل .

 

وشملت خريطة انتشار فيروس كورونا اليوم في الاتساع مناطق جديدة من العالم، وسط تسارع في التطورات المتعلقة بهذا الفيروس وتأكيد منظمة الصحة العالمية أنه لا يمكن إيقافه بشكل فوري وإنما يمكن فقط العمل على منع انتشاره.

 

وأعلنت المنظمة أن الفيروس بات منتشرا في أكثر من 49 دولة بعدد إصابات تجاوز 80 ألفا و726 حالة، من بينها نحو 4315 إصابة خارج الصين، في حين تجاوز مجمل عدد الوفيات جراء الفيروس 2859 حالة.

 

كما رفعت المنظمة خطورة انتشار الفيروس في العالم إلى “أعلى مستوى”، ودعت جميع الدول التي لم تسجل فيها إصابات بعد إلى الاستعداد لوصول الوباء، محذرة من أنها سترتكب “خطأ مميتا” إن ظنت أنها بمنأى عنه.