بوتين -عقوبات جديدة- خيرسون

بوتين يعلن الاعتراف بلوغانسك ودونيتسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا

متابعة – مصدر الإخارية

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعترافه باستقلال دونيتسك ولوغانسك جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا.

وقال بوتين خلال كلمة وجهها للشعب الروسي مساء اليوم الاثنين، إن أوكرانيا المعاصرة تم إنشاؤها على حساب الأراضي الروسية تاريخيا، مضيفاً “رغم المخادعة ونهب روسيا اعترف شعبنا بكل الدول بعد تفكك الاتحاد السوفيتي”.

وتابع: “واردات الميزانية الأوكرانية من مختلف المساعدات الروسية بلغت 250 مليار دولار بين 1991 و2013، والقوميون الذين استولوا على السلطة في أوكرانيا نظموا موجة من الإرهاب والاغتيالات ولم يعاقبوا”.

وبيّن أن سياسات السلطات الأوكرانية تقود البلاد إلى فقدان سيادتها بالكامل، متهماً أوكرانيا بسرقة الغاز الروسي في الماضي وباستخدام الطاقة لابتزاز روسيا في السابق.

وأضاف: “لدينا معلومات حول تقديم جهات أجنبية مساعدات لمجموعات تخريبية أوكرانية وحول تأسيس خلايا إرهابية سرية، وهناك جهات تحاول تفعيل الحرب بين أوكرانيا وروسيا وبدعم من المجتمع الدولي”.

وأردف: “إذا تمكنت أوكرانيا من إنتاج أسلحة دمار شامل فسيكون لذلك تأثير كبير على أوروبا كلها، والولايات المتحدة وحلف النيتو يقومان باستغلال الأراضي الأوكرانية كساحة للعمليات العسكرية”.

وأكد بوتين أن الأجواء الأوكرانية تستخدم لخدمة طائرات الاستطلاع التابعة للنيتو التي تستهدف القوات الروسية.

وأشار إلى أن “وعود عدة قدمت لنا بعدم توسيع النيتو شرقاً لكن الذي حدث هو العكس والحلف يسعى لضم أوكرانيا وجورجيا، ولدينا معلومات بأن الولايات المتحدة تعمل على تأسيس قواعد عسكرية في أوكرانيا وهذا تهديد لنا”.

اقرأ أيضاً: أمريكا: اعتراف روسيا باستقلال منطقتين انفصاليتين بأوكرانيا مؤسف

Exit mobile version