نصائح مهمة لكل أم جديدة.. تعرفي عليها

وكالات _ مصدر الإخبارية

كما نعلم جميعًا فأن الأمهات لأول مرة يبدأون بالتساؤل قبل اقتراب موعد الولادة عن أشياء كثيرة وطريقة التعامل معها بعد الولادة، ويحصلون على إجابات كثيرة ممن هم حولهم بناءً على تجاربهم.

أغلب الإجابات تكون مقنعة لأنها من تجارب سابقة وبعضها غير مقنعة خصوصًا إن كان الوضع مختلفًا.

فهنالك أمهات ولأول مرة لا يقومون بالإجراءات الصحيحة بسبب ترك الأمور إلى موعد الولادة ويتعاملون معها أول بأول حسب ما يلزمهم.

والأمومة مسؤولية عظيمة تحتاج إلى بذل مزيد من الجهد والعمل للحصول على ما تتمنينه لكِ ولطفلك، وعندما تكون التجربة للمرة الأولى يكون الوضع مختلفًا وغريبًا على كل أم.

وهنا نقدم 10 نصائح للأم الجديدة بعد الولادة تساعد في تجنب كثير من المشكلات، والتعامل مع الوضع الجديد بطريقة جيدة كي تكون الأمور تحت السيطرة.

تحضير أكلات سهلة

بعد الولادة يكون عليكِ التعامل مع ضيف جديد فى المنزل، سهلى على نفسك وحضري وجبات الطعام قبل الولادة، واحفظيها بالفريزر ليسهل عليك استخدامها مباشرةً دون قضاء وقت كبير لتحضير الطعام في المطبخ، وخصوصًا في الشهر الأول بعد الولادة، حتى تتأقلمي مع رضيعك على الوضع الجديد، وتتمكني من تنظيم وقتك بشكل أفضل.

تجاوبي مع الأمور

خصصي الوقت الكافي يومياً لجلسات الرضاعة والقيلولة ونوبات البكاء، قللي مواعيد أنشطتك إلى أدنى حد. عندما تحتاجين إلى الخروج، خصصي المزيد من الوقت لحزم أغراضك وتغيير الحفاضات المتسخة خارج المنزل.

لف الرضيع

طريقة لف الرضيع تؤثر كثيرًا في شعوره بالراحة والرغبة في النوم، فعندما يكون رضيعك ملفوفًا بشكل صحيح وجيد، سيشعر براحة أكبر وينعم بنوم أعمق.

نوم الرضيع

تحديد الوقت الأقصى للقيلولة وهو ثلاث ساعات والالتزام بها، يساعدك في تنظيم ساعات نوم طفلك في أثناء الليل بشكل أفضل، ويمكِّنك من التحكم في نومه ليلًا لعدد ساعات أكبر، وهذه أول خطوة يمكن أن تضعيها في نظام حياة طفلك وروتين نومه.

الرضاعة الطبيعية للطفل حديث الولادة

ستواجهكِ متاعب كثيرة في الفترة الأولى للرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة، نصيحتي ونصيحة كل طبيب لكِ ألا تتوقفي عن المحاولة، فالرضاعة الطبيعية أفضل هدية يمكنك منحها لطفلك في الشهور الأولى من عمره.

وتكمن أهميتها في قدرتها الفريدة على تقوية مناعة طفلك الطبيعية، وتساعدك كذلك في فقدان وزن الحمل.

لا تثقلي على نفسك

خبئي المكنسة واتركي تجمعات الغبار كما هي، خزني الملابس النظيفة في سلة الغسيل أو في أكوام على الأرض إلى أن تصبحي بحاجتها. نظفي الحمام بفوطة نظيفة، حضري لنفسك وجبة خفيفة للعشاء عندما تكونين غير قادرة على تحضير وجبة تقليدية.

اقبلي المساعدة

عندما يعرض الأصدقاء والمقربون المساعدة، تقبليها، اقترحي حمل الطفل، أو طي الملابس النظيفة أو القيام ببعض المهام، أياً كانت حاجتك فهذا سيساعدك أكثر.

التوقف عن لوم النفس

كلما استطعتِ التعامل مع الوضع الحالي دون توقعات كبيرة ستكون حالتك النفسية أكبر، فالمجتمع يضع مسؤوليات وضغطًا إضافيًّا على الأم في كل الأوقات دون مراعاة كل حالة.

ولأن الحمل والولادة والحياة في الشهور التالية للولادة أمر غاية في الصعوبة، فلا تحملي نفسك ما لا تطيقه، فتحملك مسؤولية الطفل الجديد ومسؤولية جسمك إلى أن يتعافى كافية تمامًا.

لذلك لا تنتظري من نفسك فعل كل الأمور التي كنتِ تفعلينها بعد الولادة مباشرةً، هذا ظلم كبير وستقعين في دائرة لوم النفس التي تخنق صاحبها بعد قليل، وتعاملي مع الأمر الواقع كما هو ولا تحملي نفسك أكثر من طاقتها، وصدقيني كل ما تحلمين به يمكنك تحقيقه بخطوات ثابتة أولها تقبل الواقع والتعامل معه.

الوزن المثالي

بعد الولادة تكونين فى عجلة من أمرك للعودة إلى وزنك قبل الحمل، لا تتعجلي الأمور واتركي مساحة لنفسك ولجسمك ثلاثة أسابيع على الأقل للتأقلم مع أسلوب حياتك الجديد.

ولا تضعي مزيدًا من الضغوط على نفسك في هذه الفترة، اكتفي فقط بالانشغال بنفسك حتى التعافي من الولادة، والانشغال برضيعك الذي يعتاد هو أيضًا على العالم الخارجي.

تهدئة الرضيع

في أوقات كثيرة ومختلفة خلال اليوم ستتركين رضيعك للقيام بأمور مختلفة في المنزل، وحتى وقت جلوسك معه لا تعتادي على حمله طيلة الوقت، لأن الرضع يعتادون على ما يرونه ويعيشونه في الفترات الأولى من حياتهم.

يمكنك شراء كرسي هزاز مخصص للرضع يحتوي على مجموعة ألعاب تلهي طفلك وهو جالس في هذه الأوقات، هذا الأمر لا يلهيه فقط بل طريقة رائعة لتهدئة الرضع في أوقات البكاء على مدار اليوم.

ترتيب دولاب الأطفال الرضع

لا تضعى نفسك أيتها الأم فى موقف يضطرك للبحث عن ملابس رضيعك والحفاضات والكريمات وكل ما يخصه وأنتِ فى أشد الحاجة لها، ضعيها فى مكان يكون فى متناول يديك بترتيب يناسبك في الدولاب أو الخزانة الخاصة به، واحرصي على أن تكون الأشياء المُستخدمة يوميًّا الأقرب إلى يديك.

اخرجي من المنزل

إذا شعرت بجنون من جلبة الطفل، فاصطحبيه لمشوار خارج المنزل، وإن أمكن، اجعلي شخصاً تثقين به يتولى الأمر لبعض الوقت.

مساعدة الزوج لزوجته

أكثر الأوقات التي تحتاجين فيها لزوجك هي الأسابيع التالية للولادة، فوجوده يعزز من حالتك النفسية، وقيامه بأمور بسيطة وصغيرة يساعدك كثيرًا في التحسُّن واستعادة صحتك بسرعة، اطلبي من زوجك المساعدة فالرجال عادةً لا يعرفون ما يجب عليهم فعله إلا عندما يُطلب منهم.