اشتية: الفراغ السياسي سينتج عنه انفجار ميداني

"إسرائيل" لا تريد حل الدولتين

رام الله – مصدر الإخبارية

أكّد رئيس الوزراء الفلسطيني د. محمد اشتية، أنّ هناك فراغًا سياسيًا خطيرًا وقد ينتج عنه انفجار الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، و”إسرائيل” دولة توسعية لا حدود لها تتحمل المسؤولية السياسية عن إجراءاتها ضد الشعب الفلسطيني سواء كان ذلك ببناء المستعمرات أو طرد الناس من بيوتهم وحماية إرهاب المستوطنين”.

جاء ذلك خلال لقائه، اليوم الإثنين، في رام الله، وفدًا من الكونغرس الأمريكي مكونًا من 30 عضوًا وعضوة عن الحزب الجمهوري برئاسة كيفن مكارثي.

وشدد اشتية، على أنّ “إسرائيل” لا تريد حل الدولتين ولا حل الدولة الواحدة، وكل ما تريده هو استمرار سياسة الأمر الواقع، وهو أمر واقع متدهور، وهو ما سيقود لانفجار الأوضاع.

وتابع: “المسألة مسألة وقت، وبوسع الإدارة الأميركية إلزام إسرائيل بوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني إن أرادت، بما يشمل عدوانها على الأرض والإنسان والمقدسات والرواية والمال”.

وطالب بتشكيل لجنة من الكونغرس الأمريكي للتحقيق في ممارسات الاضطهاد والفصل العنصري التي تنفذها “إسرائيل” بحق الشعب الفلسطيني، والتي وثقتها العديد من التقارير الدولية، كتقريري “العفو الدولية” و”هيومان رايتس ووتش” الأخيرين.

ودعا الإدارة الأمريكية إلى الالتزام بتعهداتها للفلسطينيين وعلى رأسها إعادة فتح القنصلية الأمريكية بالقدس، بالإضافة إلى مراجعة كافة القوانين والتشريعات التي اتخذت تجاه منظمة التحرير والسلطة الوطنية باعتبارها شريكا للسلام.

ولفت اشتية، إلى أنّ إتمام الانتخابات البلدية هي خطوة نحو الانتخابات العامة حال موافقة “إسرائيل” على عقدها في القدس، مطالبا الولايات المتحدة بالضغط على إسرائيل للالتزام بالاتفاقيات الموقعة معها بما فيها السماح بعقد الانتخابات في القدس.

وأطلع رئيس الوزراء، الوفد على بنود الاقتطاعات “الإسرائيلية” الجائرة من أموال الضرائب الفلسطينية، مطالبًا بالضغط على “إسرائيل” لوقف هذه الاقتطاعات والسماح بتدقيق ومراقبة بنود الاقتطاعات.

وشدد على أن “العدو الحقيقي للسلام هو الاستيطان، ونرى اليوم تسارعًا استيطانيًا غير مسبوق”.

وأردف اشتية: “نريد إنهاء الاحتلال وإقامة دولتنا المستقلة والمتواصلة جغرافيًا، وتطبيق حل الدولتين يعتبر انتصارًا لكافة الأطراف”.

إقرأ/ي أيضًا: اشتية: فصائل فلسطينية تتوجه إلى الجزائر الأسبوع القادم لبدء الحوار الوطني