الشيخ جراح

معركة الشيخ جراح..؟؟!!

أقلام _ مصدر الإخبارية

بقلم: رشيد حسن، الدستور الأردنية

تلخص معركة حي الشيخ جراح التي تجري في هذه الايام بين شعبنا المقاوم، وعصابات المستوطنين المستعمرين، الصراع الوجودي بين الشعب الفلسطيني والعصابات الصهيونية، التي هبطت ذات ليالي سوداء خلسة على شواطىء فلسطين ،فحرقت الاخضر واليابس، وارتكبت المجازر وهجرت اكثر من «850 الف فلسطيني من وطنهم الى اربعة رياح الارض .. ليبلغ عددهم اليوم اكثر من 7 ملايين لاجىء.. وتمارس التمييز العنصري على 7 ملايين انغرسوا في الارض، كجبال الجليل وجرزيم وهضاب القدس ..الخ. وتعتبرهم مجرد جالية تعيش على ارض اسرائيل، لا يحق لها ممارسة حق تقرير المصير..!!

وقبل ان ندخل الى صلب الموضوع رأينا ان نزود القارىء الكريم ببعض المعلومات التاريخية عن هذا الحي وهي مستقاة من «الويكيبيديا» ..

تقول كتب التاريخ ان حي الشيخ جراح، أخذ اسمه من الامير حسام الدين بن شرف الدين عيسى الجراحي ، وهو طبيب صلاح الدين الايوبي.

ولم تستطع العصابات الصهيونية احتلال هذا الحي في عدوان 67 وتبلغ مساحته «808»دونمات، وعدد سكانه 2800 شخصا.. وهو يتكون من جزئين : العلوي وهو الاكثر ازدهارا ويضم فنادق ومطاعم ومقاهي وقنصليات اجنبية منها: القنصلية التركية والبريطانية..والقسم السفلى وهو يعاني من بنية تحتية مهترئة، ويسكن فيه لاجئون فلسطينيون قدموا من اراضي 48 بعد النكبة..

ومن اهم المؤسسات العربية في الجزء العلوي: دار الطفل العربي ودار اسعاف النشاشي وقصر مفتي فلسطين، والذي تحول الى فندق شبرد..

وعودة الى ما بدأنا به .. فلا بد من التاكيد بان ما يجري في الشيخ جراح هو تنفيذ للاستراتيجية الصهيونية القائمة على تهويد القدس وسرقة الارض وطرد الشعب الفلسطيني من وطنه.

وفي هذا الصدد يلاحظ ان الهجمة الصهيونية المسعورة يشارك فيها اعضاء من الحكومة والكنيست ، وبحماية جيش العدو وشرطته .. وما حضور عضو الكنيست الارهابي « ايتمارا بن غفير « الى الحي والاقامة فيه الا تاكيد على ضراوة المعركة وابعادها وتسابق الصهاينة على طرد العرب من وطنهم.. وتهويد القدس.

وفي المقابل نلاحظ غياب قيادات فلسطينية ،ونسأل لماذا لا يقوم مسؤولون في التنظيمات الفلسطينية بالزحف الى الشيخ جراح ،والتصدي لعصابات الصهاينة كما يفعل « بن غفير « ؟؟ ولماذا تصر هذه القيادات على الاكتفاء ببيانات الادانة والشجب والاستنكار.. !!.

ونعود لنسأل من جديد ، ما الذي يمنع من مشاركة هذه القيادات في اشرف المعارك .. واشرف المواجهات .. سيقول البعض بانه ممنوع عليهم دخول القدس والخروج من رام الله … ونجيب اليست فلسطين والقدس كلها محتلة ، وواجبهم هو اختراق الحصار وتحرير الارض ، فهذه هي شرعيتهم .. ولا شرعية لهم سواها . ان ما يحدث هو ادانة لهذه القيادات.

باختصار معركة الشيخ جراح هي معركة فلسطين كلها .. والتاريخ لن يرحم المتخاذلين والمتاسرلين.

المجد لاهلنا في الشيخ جراح .. والعار للمتأسرلين..

Exit mobile version