أزمة أوكرانيا -

يائير لابيد: في أزمة أوكرانيا سنقف لجانب حليفتنا الولايات المتحدة

القدس المحتلة – مصدر الإخبارية

نقلت (القناة 12) عن وزير الخارجية الإسرائيلي، رئيس الوزراء بالتناوب، يائير لابيد، قوله: إن إسرائيل ستقف بطبيعة الحال إلى جانب حليفتها الولايات المتحدة، في أزمة أوكرانيا، وتحديداً في حال اندلاع حرب بين روسيا وأوكرانيا، على الرغم من الاهتمام بالحفاظ على علاقات جيدة مع الروس.

وأضاف لابيد : “في هذه المرحلة يختلف تقييمنا الاستخباراتي عن تقييم الأميركيين والبريطانيين، نحن نقدر أن فرص غزو روسيا لأوكرانيا أقل بالنسبة للتقديرات الأمريكية، لكننا بالتأكيد نستعد لذلك”.

وفيما يتعلق بما إذا كانت إسرائيل ستشارك في العقوبات المفروضة على روسيا، قال لابيد: “على الرغم من الرغبة في الحفاظ على علاقات جيدة مع موسكو والتنسيق الأمني، إلا أنه يتوجب علينا النظر في هذا الأمر”.

في السياق، قالت صحفية (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية، إن وزارة الخارجية، تدرس إمكانية نقل خدمات السفارة الإسرائيلية من العاصمة الأوكرانية كييف إلى مدينة لافوف، من أجل مساعدة الإسرائيليين الذين يريدون مغادرة البلاد من خلال المعابر البرية.

ووفق الصحيفة فإنه حتى الآن غادر 3800 إسرائيلي أوكرانيا، ولا يزال هناك ما بين 7500 إلى 8000.

ووجهت الخارجية الإسرائيلية، نداءً عاجلاً إلى الإسرائيليين المتواجدين في أوكرانيا وقالت لهم: “غادروا البلاد فورا، تحسبا لتطورات سريعة وخطيرة”.

يأتي ذلك في وقت قال فيه البيت الأبيض في بيان، الأحد، إن الرئيس الأميركي جو بايدن عقد اجتماعاً لمجلس الأمن القومي لمناقشة آخر التطورات المتعلقة بالتعزيزات العسكرية الروسية على حدود أوكرانيا.

ونشر حساب البيت الأبيض عبر تويتر صورة من الاجتماع بحضور وزير الدفاع لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن.

إقرأ/ي أيضاً   بينيت: الاتفاق النووي الجديد مع إيران أخطر على إسرائيل 

Exit mobile version