شراب الكولاجين وأبرز فوائده الصحية للبشرة

وكالات _ مصدر الإخبارية

يعتبر الكولاجين البروتين الأكثر توفراً في جسم الإنسان ويشكل ما يقارب ثلث كمية البروتين الموجود داخل أجهزة الجسم المختلفة، مثل الأوعية الدموية والأسنان وقرنية العين ويعد واحداً من اللبنات الأساسية للعظام والبشرة والأربطة والأوتار.

والكولاجين هو في الأساس المادة التي تحافظ على ترابط أجسامنا ببعضها البعض، لكنه ليس مخيفًا كما يبدو، فهو يحافظ على مظهر البشرة الشابة الممتلئة بالحيوية، ويشكل الكولاجين 75 في المائة من بشرتنا، لكن مستوياته في الجسم وخاصةً الوجه تبدأ في الانخفاض مع تقدم العمر.

ما هو شراب الكولاجين؟

بما أن الكولاجين آمنًا عند تناوله عن طريق الفم، لذا توجد طرق متعددة لاستهلاكه، أحدها عن طريق المشروبات، حيث أن كولاجين شراب هو أحد الطرق القليلة لإعادة الكولاجين إلى الجسم لإعادة تشكيل البشرة واستعادة مظهر الشباب المحبب لك مرة أخرى. ويمكن أن تأتي المشروبات في زجاجات صغيرة يمكنك استهلاكها على دفعة واحدة، وهناك مشروبات تبدو تمامًا مثل الماء المحلى بطعم الفاكهة ومشروبات الديتوكس. يمكنك أيضًا شراء مسحوق بروتين الكولاجين الذي يمكن خلطه مع أي مشروب من اختيارك، ومن الممكن أيضًا الحصول على أقراص الكولاجين.

وشراب الكولاجين غني بعناصر هامة مثل الجلايسين، البرولين، الهيدروكسي برولين والأحماض الأمينية التي تساعد الجسم على إنتاج الكولاجين الجديد.

ينتج جسم الإنسان الكولاجين بانتظام، ولكن يتباطأ الإنتاج مع تقدّم العمر.

هذا ويمكن للإنسان الحصول على الكولاجين من خلال تناول الأطعمة المتنوعة التي تحتوي عليه، فضلاً عن استهلاك مكملات الكولاجين الغذائية.

ولشراب الكولاجين العديد من الفوائد للصحة بشكل عام والبشرة بشكل خاص، ومن أبرزها:

تعزيز صحة البشرة: يساعد تناول مكملات الكولاجين الغذائية في  تقليل ظهور علامات الشيخوخة، كالتجاعيد، ويخفف من الجفاف، فضلاً عن تحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين بنفسه، بالإضافة إلى مساعدته في إنتاج بروتين الإيلاستين وبروتينات أخرى تساهم في تعزيز صحة البشرة ومظهرها.

التخفيف من آلام المفاصل: يمكن لتناول مكملات الكولاجين الغذائية أن يخفف من آلام المفاصل من خلال تراكم الكولاجين في الغضاريف، وتحفيزه الأنسجة لإنتاج المزيد منه، بالإضافة إلى التخفيف من الالتهابات.

التقليل من خطر خسارة العظام: يشكل الكولاجين نسبة كبيرة من العظام، ويعطيها القوة، وبانخفاض مستويات الكولاجين في الجسم مع التقدم في العمر، يتعرض الشخص لانخفاض في كتلة عظامه أيضاً، مما يزيد من خطر إصابته بهشاشة العظام وتشير الدراسات إلى أن تناول مكمّلات الكولاجين الغذائية يقي من تحلل العظام وخسارة كتلتها، وكثافتها، الأمر الذي يقي بدوره من هشاشتها.

تقوية الشعر والأظافر: يمكن لتناول مكمّلات الكولاجين الغذائيّة أن يقوي كلاً من الشعر والأظافر، كما يمكن أن يساعد في زيادة طولها، ووقايتها من التكسر

مصادر الكولاجين الطبيعية: من مصادر الكولاجين الطبيعية: منتجات الصويا والخضراوات الورقية الداكنة والخضراوات والفواكه الحمراء  والخوخ المجفف وزيت الأفوكادو وبذور الكتان.