رام الله والخليل- البيرة

اعتقالات.. مداهمات ومواجهات شهدتها مدن الضفة ليلة أمس وفجر اليوم

الضفة المحتلةمصدر الإخبارية

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر السبت، 4 مواطنين خلال مداهمات متفرقة في الضفة الغربية المحتلة.

وأفادت مصادر محلية باعتقال قوة عسكرية إسرائيلية للشابين نور إبراهيم يحيى، وأمير يوسف يحيى خلال مواجهات في قرية العرقة غرب محافظة جنين شمالًا.

وأشارت إلى أن قوة عسكرية ثانية اعتقلت الشاب إسلام علي نوفل قرب المدخل الشمالي لمدينة قلقيلية شمالًا.

وخلال حملة الـ مداهمات ، اعتقلت قوة عسكرية إسرائيلية اخرى الشاب محمد موسى مصطفى من قرية العيسوية في مدينة القدس المحتلة.

وأشار شهود إلى أنه جرى نقله إلى مكان مجهول.

كما اندلعت مواجهات عنيفة، الليلة، بين قوات الاحتلال والشبان في مخيم شعفاط شمال شرق القدس المحتلة.

وذكر شهود عيان ان النيران اندلعت في جيب عسكري بعد استهدافه بزجاجات حارقة، أثناء تمركزه في الشارع الرئيس بمخيم شعفاط.

وأضافوا ان قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المطاطية بكثافة نحو الشبان والبيوت السكنية، ما أدى الى اصابة السكان بالاختناق خلال المواجهات في المخيم.

وكانت 3 جيبات عسكرية لجنود الاحتلال اقتحمت الليلة مخيم شعفاط من الحاجز العسكري.

من جهة أخرى، ارتفعت حصيلة الاصابات في المواجهات في منطقة “جبل العرمة” في بلدة بيتا جنوب نابلس منذ صباح اليوم الجمعة بين الأهالي وقوات الاحتلال إلى أكثر من 191 إصابة، منها ما هو بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، أو اختناقاً بالغاز المسيل للدموع، أو جرّاء السقوط بين الصخور خلال عمليات الكر والفر.

وذكر الهلال الاحمر ان طفل (16 عاماً) اصيب بعيار ناري في الظهر، بينما تم إسعاف عشرات حالات من الاغماء جراء استنشاق الغاز، وآخرين اصيبوا بالرضاص المغلف بلمطاط، فيما أصيب مواطنان اثر سقوطهم بين الصخور.

وقال شهود عيان: إن المواجهات اشتدت عقب صلاة الجمعة، وبعد أن وصل عدد من المستوطنين إلى قمة جبل العرمة الذي أعلن عنه الاحتلال منطقة عسكرية، وحاولوا إنزال العلم الفلسطيني المرفوع فوق السارية، لكن الأهالي تصدوا لهم وأفشلوا محاولتهم بإنزاله.

يشار إلى أن يوم أمس  الجمعة شهد مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب جدار الفصل العنصري في بلدة العرقة غرب مدينة جنين، ومواجهات أخرى بقلقيلية.

وقالت مصادر محلية  إن الشبان توجهوا لبوابة جدار الفصل العنصري في أراضي بلدة العرقة ورشقوا الجنود بالحجارة في مواجهات باتت تتكرر في ذلك الموقع مؤخرا حيث أصيب شبان بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأضافت أن الشبان اقتربوا من بوابة الجدار وخلعوها واعتلوا الجدار في تلك النقطة خلال المواجهات.

وأشارت إلى أن تلك البؤرة من المواجهات نشطت في الأسابيع الأخيرة عقب الإعلان عن صفقة القرن حيث بات المواجهات تتجدد فيها كل يوم جمعة.

كما اندلعت مواجهات على المدخلين الشمالي والجنوبي لمدينة قلقيلية فيما اعتقلت قوات الاحتلال شابا من الأشخاص ذوي الإعاقة.

Exit mobile version