نقابة الدواجن - نقص في الدواجن - نقابة مربي الدواجن - أسعار الدجاج غزة- قائمة استرشادية للسلع- أسعار الدواجن اللاحم

نقابة الدواجن: لا حدود لأسعار الدجاج في غزة وسنعاني عجزاً برمضان

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال رئيس نقابة مربي الدواجن في قطاع غزة مروان الحلو، اليوم السبت، إنه لا حدود وخطوط حمراء لأسعار الدجاج في قطاع غزة في ظل التكاليف العالية التي يتحملها المزارعين نتيجة النقص الكبير في البيض المخصب وارتفاع أسعار الأعلاف والصيصان.

وأضاف الحلو في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن قطاع غزة يعاني عجزاً كبيراً في كميات البيض المخصب مما سيؤثر على كميات الدجاج المتوفرة خلال شهر المبارك.

وأشار الحلو إلى أن النقص في البيض المخصب يأتي في ظل انتشار انفلونزا الطيور في العديد من الدول ومنها (إسرائيل)، لافتاً إلى أن قطاع غزة يحتاج إلى 5 مليون بيضة مخصبة خلال رمضان، مقارنة بالأشهر العادية التي تصل إلى 3 مليون بيضة.

ولفت الحلو إلى أن هناك أزمة عالمية في توفير البيض المخصب بسبب انفلونزا الطيور، والاحتلال الإسرائيلي يعتبر ضمن الأزمة، علماً بأن غزة تستورد السواد الأعظم من البيض من (إسرائيل) والباقي من دول أخرى كإسبانيا وهنغاريا وبلجيكا.

وأكد الحلو أن استمرار الأزمة تنذر بنقص كميات الدجاج اللاحم خلال شهر رمضان المبارك، في ظل الحاجة لأكثر من 5 مليون بيضة مخصبة لإنتاج قرابة 4.5 مليون دجاجة، منوهاً إلى أن سعر الصوص الذي عمره يوم يبلغ حالياً 4 شواكل مقارنة بثلاثة شواكل في الماضي.

وشدد الحلو إلى أن المزارعين يتحملون تكاليف عالية لإنتاج الصيصان والدجاج مع ارتفاع سعر طن العلف ووصوله إلى 3900 شيكل، بالإضافة للمدخلات الأساسية للإنتاج.

ويبلغ سعر كيلو الجاج من أرض المزرعة وفق الحلو 10 شواكل، ويحتاج قطاع غزة لقرابة 20 ألف طن من الحبوب والأعلاف شهرياً، 15 ألف طن منها لقطاع الدواجن.

ودعا الحلو الجهات الحكومة لضرورة حماية المزارعين من غلاء الأعلاف ومدخلات الإنتاج الأساسية، حتى يتم التمكن من تحديد سقف سعري لكيلو الدجاج في الأسواق المحلية مساواة بالسلع الأساسية الأخرى كالمحروقات والطحين وغيرها.

Exit mobile version