1.42 مليار يورو قيمة مساعدات الاتحاد الأوربي لفلسطين خلال 5 سنوات

رام الله- مصدر الإخبارية:

قدر مكتب تمثيل الاتحاد الأوروبي في مدينة القدس المحتلة، إجمالي مساعدات الاتحاد للاقتصاد الفلسطيني بـ 1.42 مليار يورو خلال الخمس سنوات الماضية، 60% منها اعتمدت خلال العاميين الأخيريين.

وقال المكتب في بيان له، إن الأرقام المذكورة تُظهر نمواً ملحوظاً في تجنيد الأموال لفلسطين، حيث تعادل ما يزيد عن 10% من الناتج المحلي الفلسطيني.

وأضاف المكتب، أن الجزء الأكبر من التمويل خصص للشركات الصغيرة والمتوسطة وقطاع الطاقة المتجددة والتقليدية والبنى التحتية للنقل والتوزيع.

وأشار المكتب إلى أنه تم تسليم نسخة من التقرير إلى الحكومة الفلسطينية في اجتماع الاتحاد الأخير معها، بحضور مستشار رئيس الوزراء لشؤون التخطيط وتنسيق المساعدات اسطفان سلامة وممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف، وشارك فيه ممثلون عن سلطة الطاقة، وسلطة النقد الفلسطينية، ووزارة الاقتصاد، وهيئة تشجيع الاستثمار والمدن الصناعية، وبنك الاستثمار الأوروبي، والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، والوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك التنمية الألماني، وبنك التنمية الهولندي.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتيه، إن إطلاق منصة الاستثمار بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين، يعتبر من الاتفاقات المهمة التي تتقاطع مع أهداف الحكومة وتعزيز القطاع الخاص، خصوصاً الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأعرب اشتيه عن تقدير لدور الاتحاد في دعم مؤسسات الدولة الفلسطينية على الصعيد الاقتصادي والسياسي.

وتهدف منصة الاستثمار وفق إعلان الاتحاد الأوروبي وفلسطين لتعزيز حوار السياسات حول الاستثمار، وللمساعدة في تحديد وترتيب الأولويات وتنسيق وتعزيز فرص الاستثمار التي توفرها خطة الاستثمار الخارجي للاتحاد الأوروبي، من خلال أدواتها في فلسطين.

وتعمل المنصة على مناقشة أولويات السياسات والمشاريع الاستثمارية من أجل ضمان مواءمة الاستثمارات التي ترعاها الحكومة مع الأولويات السياسية والسياساتية والإصلاحية في فلسطين، وتوفر آلية تنسيق لتعزيز عملية تخطيط وتحديد وتنفيذ المشاريع الاستثمارية في فلسطين.