ماهي حقيقة تسجيل 17 حالة إصابة بفيروس (كورونا) في قطاع غزة ؟

غزةمصدر الإخبارية

أوضحت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، يوم الجمعة، حقيقية الأنباء المتداولة حول تسجيل 17 حالة إصابة بفيروس (كورونا) في القطاع.

وصرح مدير عام الطب الوقائي بالوزارة، مجدي ضهير لـ “دنيا الوطن”: إنه لا صحة للأنباء المتداولة حول تسجيل إصابات بالفيروس في القطاع، مشدداً على أن غزة خالية من الفيروس.

وقد تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي خبر مفاده تسجيل منظمة عالمية إصابة 17 فلسطينياً من قطاع غزة بفيروس (كورونا) متداولين رابطاً الكترونياً يتعلق بهذا الأمر.

وقال ضهير: “لم نسجل أي حالة بالقطاع، والرابط المتداول حول موقع يسجل إصابات الفيروس حول العالم غير واضح من ناحية اللغة ومصدره”.

كما تابع حديثه: “حتى الآن هناك فقط خمسة حالات في الحجر الصحي الذي أنشأته الوزارة بمعبر رفح البري، وهم موجودين للتأكد من سلامتهم وعدم إصابتهم بالفيروس”.

وقد ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا في العالم، الخميس، إلى 2804 أشخاص، غالبيتهم في الصين، التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في ديسمبر الماضي.

ومع اتساع نطاق تفشيه، أصبح الفيروس منتشرا في أكثر من أربعين دولة حتى الآن، مع تخطي العدد الإجمالي للإصابات في الصين 78 ألفا ،و اتسعت خريطة كورونا لتشمل دولا جديدة، منذرة باتساع أكثر للفيروس الذي يوشك أن يتحول إلى وباء عالمي.

في سياق متصل ، قرر وزراء الصحة العرب عقد اجتماع طارئ على مستوى الخبراء الشهر المقبل في القاهرة، من أجل “مراجعة خطط الاستعداد والترصد” لفيروس كورونا، بحسب ما جاء في بيان رسمي.

وأكد البيان الذي صدر على هامش الدورة العادية لمجلس وزراء الصحة العرب التي افتتحت صباحا في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، “عقد اجتماع طارئ استثنائي على مستوى الخبراء لدى وزارات الصحة العربية، لمراجعة خطط الاستعداد والترصد وتبادل الخبرات، وذلك خلال الأسبوع الثاني من شهر (آذار) مارس 2020 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية”.

و صرح مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس أمس الخميس أن القلق الأكبر الآن ناجم عن انتشار فيروس كورونا الجديد خارج الصين، محذرا من احتمال تحوله إلى وباء عالمي.