ممارسات يومية بسيطة مُمكن أن تمنع إجهاد العين

وكالات _ مصدر الإخبارية

تدمع عيناك أو تشعر بالحرقة في جفونك أو تحاول أن تبتعد عن جهاز الكمبيوتر أو الجهاز الخلوي وتغمض عينيك قليلًا لترتاح؟ كل هذه الحركات التي تقوم بها إنما هي دليل قوي على أن عيونك مصابة بالإجهاد.

وإجهاد العين حالة شائعة تحدث عندما تتعب عيناك، ويمكن أن يحدث هذا التعب من خلال التحديق في الشاشات لفترة طويلة أو القيادة لمسافات طويلة.

ويُطلق على إجهاد العين الذي يصاحب الجلوس خلف الشاشة اسم إجهاد العين الرقمي، وعلى عكس حالات العين المرتبطة بالعمر، يمكن أن يستهدف إجهاد العين الرقمي الأطفال أيضا.

وتقدم البروفيسورة دون سيم، جراحة العيون في مستشفى مورفيلدز للعيون، خمس نصائح حول كيفية الوقاية من إجهاز العين الذي يؤثر على أكثر من 50% من البشر، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية.

الرمش الواعي

يرمش معظمنا بشكل أقل عندما نركز أو نحدق في الشاشة، وإذا رمشت أقل، يتبخر غشاء الدموع الواقي، ويجفف عينيك. وتوصي دون بالرمش الواعي وإبقاء العينين مغمضتين لمدة نصف ثانية قبل إعادة الفتح. ويجب أن يؤدي تكرار هذا لمدة 20 مرة إلى جعل العيون “أكثر نضارة” وترطيبا.

دحرجة العينين

لاستهداف إجهاد العين، توصي دون “اجلس وظهرك مستقيماً، ودون تحريك رأسك، قم ببطء وبشكل هادف بتدوير عينيك في اتجاه عقارب الساعة، بدءًا من اليسار، ثم إلى السقف، ثم إلى اليمين وأخيراً انظر على الأرض. كرر هذا 10 مرات ثم اعكس اتجاه الدوران.

قاعدة 20-20-20

تصف هذه الأرقام الثلاثة الوقت والمسافة لممارسة هذه القاعدة، ويعتمد التمرين على النظر بعيدًا عن جهاز الكمبيوتر الخاص بك كل 20 دقيقة إلى شيء يبعد 20 قدمًا لمدة 20 ثانية، وسيساعد ذلك في تقليل الإجهاد والتعب.

تمرين راحة اليد

ضع راحتي يديك برفق فوق عينيك، دون الضغط، ودع أطراف أصابعك تتداخل، وحاول عدم السماح بمرور أي ضوء والتنفس بعمق لمدة دقيقة تقريبا. هذه الممارسة “جيدة” للعيون كما أنها تساعد على الاسترخاء.

ممارسة الرؤية المحيطية

يتطلب هذا التمرين وجود شاشة أو صورة أمامك. ودون أن تغمض عينيك عنه، حاول تحديد مكان كل الأشياء من حولك ولمسها (كوب من الماء، دفتر ملاحظات، إلخ). “بعد ذلك ، تفاعل مع الشاشة دون إغفال الأشياء الموجودة في رؤيتك المحيطية.

النصائح التي تساعد في علاج اجهاد العين:

  • التثاؤب الشديد مفيد أيضًا للعيون لأنه عندما نتثاءب تمتلئ أعيننا بالدموع بشكل طبيعي وهي مرطب طبيعي يعالج اجهاد العين.
  • استخدام قطرات مرطبة للعين والمتوفرة في الصيدليات.
  • اضبط شاشة الكمبيوتر التي تعمل أمامها بشكل صحيح بحيث يكون الجزء العلوي من الشاشة على مستوى العين.
  • قم بتحسين ظروف عملك باستخدام شاشة نظيفة وخالية من الوهج وذلك بتجنب الوهج واستخدام الضوء الطبيعي أو غير المباشر.
  • تجنب تعريض عينيك لضوء الشاشات المفرط (الضوء الأزرق) وذلك باستخدام نظارات خاصة لا تتطلب وصفة طبية (Krys eProtect) وتُشعرك بالراحة.
  • رطب عينيك باستخدام كمادات الماء الفاتر عند عودتك إلى المنزل ليلًا وذلك لمدة 30 ثانية. تواتر هذه الحركة هو أمر ضروري لصحة عينيك وحتى تبقى رطبة وتمنع عنها الجفاف.
  • خذ فترات راحة أو مهام بديلة بمنح نفسك 10 دقائق من الراحة بعد فترة عمل ساعة أو خمس عشرة دقيقة كل ساعتين من العمل المتواصل.
  • بالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يساعد ارتداء النظارات الموصوفة لأنشطة معينة مثل عند استخدام الكمبيوتر أو القراءة في تقليل إجهاد العين.