إيران: سنواصل تطوير قدراتنا النووية السلمية

طهران – مصدر الإخبارية

أكّد الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي، اليوم الخميس، أنّ إيران “ستواصل تطوير قدراتها النووية السلمية للحفاظ على استقلالها”، وسط محادثات بينها وبين القوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال خامنئي، في كلمة نقلها التلفزيون “سنحتاج عاجلاً أم آجلاً إلى طاقة نووية سلمية، إذا لم نسع لتحقيق ذلك.. فسيتضرر استقلالنا”.

وأضاف أن “طهران لم تسع قط لحيازة أسلحة نووية، مثلما زعم من أشار إليهم بأعداء الجمهورية الإسلامية”، على حد تعبيره.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس أعلن، أن الولايات المتحدة “في خضم المراحل النهائية” من المحادثات النووية مع إيران، فيما أكدت الأخيرة التوصل لاتفاق بات “قريبًا”.

وأضاف برايس للصحفيين، مشيرًا إلى الاتفاق النووي: “هذه في الحقيقة، المرحلة الحاسمة التي سيكون عندها بمقدورنا تحديد ما إذا كانت العودة للامتثال بخطة العمل الشاملة المشتركة وشيكة أم لا”.

في المقابل، ذكر كبير المفاوضين الإيرانيين علي باقري كني، أننا “بعد أسابيع من المحادثات المكثفة بتنا أقرب من أي وقت مضى للتوصل لاتفاق، ولا اتفاق على شيء ما لم يتم الاتفاق على كل شيء”.

وكان وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، قال في وقت سابق، إنه “لم يتبق على اتخاذ قرار بشأن إحياء الاتفاق النووي بين إيران والقوى العالمية سوى أيام، لكن الأمر الآن بيد طهران لاتخاذ القرار السياسي”.

واستؤنفت المحادثات غير المباشرة بين إيران والولايات المتحدة بشأن إحياء الاتفاق النووي، الأسبوع الماضي، بعد توقف دام عشرة أيام.

وترمي المحادثات الجارية في فيينا للتوصل إلى اتفاق يعيد كلا من واشنطن وطهران للالتزام بمفاعيل خطة العمل الشاملة المشتركة، الاتفاق الذي أبرمته الدول الكبرى مع إيران في فيينا في 2015 لضمان سلمية البرنامج النووي الإيراني مقابل رفع العقوبات عن طهران.

وأعلنت إيران، أنها تريد “إعلانًا سياسيًا” من الكونغرس الأمريكي تتعهد فيه الولايات المتحدة بعودتها إلى الاتفاق النووي وتطبيقه.

وتضمن الاتفاق المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى تخفيف العقوبات على طهران في مقابل قيود على برنامجها النووي، لكن الولايات المتحدة انسحبت أحاديا منه في 2018 في عهد الرئيس دونالد ترامب، وأعادت فرض عقوبات اقتصادية، ما دفع إيران إلى التراجع عن التزاماتها.

إقرأ/ي أيضًا: الولايات المتحدة تعلن إعفاء الأنشطة النووية المدنية في إيران