الصحة العالمية تحذر من احتمال تحول فيروس كورونا إلى وباء

غزةمصدر الإخبارية

 

صرح مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن القلق الأكبر الآن ناجم عن انتشار فيروس كورونا الجديد خارج الصين، محذرا من احتمال تحوله إلى وباء عالمي.

 

وأعرب “غيبريسوس” عن قلق المنظمة إزاء سرعة انتشار الفيروس في العالم حيث فاق عدد المصابين خارج الصين عددهم داخلها خلال اليومين الماضيين ، داعيا الدول كافة إلى “اغتنام الفرصة التي لا تزال متاحة حتى الآن وتفعيل جهود مكافحة الفيروس والتحرك بحسم وسرعة من أجل كبح جماحه”.

 

وقال : “ما يحدث في إيران وإيطاليا وكوريا الجنوبية يظهر لنا مدى خطورة الفيروس”.

 

وأكد على أهمية اتخاذ “التدابير الصحيحة” لمكافحة الفيروس على غرار ما تم فعله في الصين، وأكد أن عددا من الدول منها بلجيكا وكمبوديا والهند ونيبال والفلبين وروسيا وفيتنام، نجحت في منع تمدد الفيروس فيها منذ تسجيل أولى الإصابات على أراضيها.

 

وأضاف: “تختلف هذه الدول عن بعضها، لكنها أثبت أن الإجراءات الحاسمة الاستباقية يمكن أن تمنع تفشي الفيروس”.

 

ووفقا لأحدث البيانات فإن عدد الذين تأكدت إصابتهم بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، تجاوز 82 ألف شخص، في حين تعافى من الفيروس أكثر من 33 ألفا آخرين حتى الآن.

 

وارتفع عدد وفيات فيروس كورنا في العالم، الخميس، إلى 2804 أشخاص، غالبيتهم في الصين، التي ظهر فيها الفيروس لأول مرة في ديسمبر الماضي.

 

ومع اتساع نطاق تفشيه، أصبح الفيروس منتشرا في أكثر من أربعين دولة حتى الآن، مع تخطي العدد الإجمالي للإصابات في الصين 78 ألفا ،و اتسعت خريطة كورونا لتشمل دولا جديدة، منذرة باتساع أكثر للفيروس الذي يوشك أن يتحول إلى وباء عالمي.

 

في سياق متصل ، قرر وزراء الصحة العرب عقد اجتماع طارئ على مستوى الخبراء الشهر المقبل في القاهرة، من أجل “مراجعة خطط الاستعداد والترصد” لفيروس كورونا، بحسب بيان رسمي.

 

وأكد البيان الذي صدر على هامش الدورة العادية لمجلس وزراء الصحة العرب التي افتتحت صباحا في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، “عقد اجتماع طارئ استثنائي على مستوى الخبراء لدى وزارات الصحة العربية، لمراجعة خطط الاستعداد والترصد وتبادل الخبرات، وذلك خلال الأسبوع الثاني من شهر (آذار) مارس 2020 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية”.