أنواع الشخصيات الأكثر شيوعاً وصفات كل منها

وكالات _ مصدر الإخبارية

الشخصية هي الصورة التي تظهر للنّاس من خلال التعامل مع الآخرين ومع المواقف التي يتعرّض لها الإنسان في مجالات الحياة.

وحصول أي خلّل في أحد مكوّنات الشخصيّة ستؤثّر على الشخص فيُصاب باضطراب الشخصيّة.

يشير الخبراء إلى أن هناك أنواع الشخصيات التسعة الأكثر بروزاً وشيوعاً في العالم، حيث تم تحديد هذه الشخصيات بناءً على الكثير من الاختبارات، لتبرز كل منها بسمات وصفات رئيسية وأساسية التي يتشاركها أصحابها في الظروف المختلفة.

ويختلف كل إنسان عن الآخر بطريقة تفكيره أو كلامه أو معتقداته وتصرفاته، وذلك تبعاً لنوع الشخصيّة التي ينتمي إليها، فإذا أردت أن تتعرّف على أهم أنواع الشخصيات؟ وإلى أي نوع من الشخصيات تنتمي أنت؟ تابع معنا الأسطر القادمة.

1_ الشخصية المفكرة

تعرف ايضاً باسم الشخصية الباحثة وهي التي تتسم بالفضول وبالرغبة في البحث عن الحقائق والأسباب. فالأحداث لا تمر بالنسبة الى صاحب هذه الشخصية مرور الكرام.

فهو يسعى غالباً الى معرفة الأسباب والدواعي التي أدت إلى وقوعها كما يبحث دائماً عن طريقة لايجاد حلول للمشاكل المختلفة.

2 _ الشخصية المرتابة

​ويعني هذا أن من يمتلكها لا يثق بالآخرين بسهولة. فهو يطرح قبل اقامة العلاقات الاجتماعية على نفسه العديد من الاسئلة.

كما أنه لا يعهد بالمهمات إلى شخص آخر وإن كان يتمتع بالكثير من المؤهلات التي تساعده على اتمامها بنجاح. ولهذا فإنه يحرص على فعل الكثير من الامور بمفرده.

3 _  الشخصية الحماسية

تتسم بالاندفاع وبحب المغامرة وبالقدرة على بدء تجربة جديدة اياً تكن الظروف التي تحيط بذلك.

كما انه لا يخاف من التغيير ولا من التجديد بل يسعى الى الاستفادة منهما والى  جعلهما ينعكسان بطريقة ايجابية على حياته كما على حالة الاشخاص الذين يعيشون في محيطه.

4_  الشخصية القيادية

يتمتع صاحبها بالقدرة على التوجيه وتقديم النصائح للآخرين في كل المواقف والظروف والأوقات.

كما أنه يتسم بصفات تجعله يبدو متميزاً بحضوره في محيطه الاجتماعي كما في مكان عمله.

وتعتبر المرونة والدبلوماسية من ابرز هذه الصفات وهما تجعلانه يلفت الانظار في الكثير من المناسبات.

5 _ الشخصية المسالمة والهادئة

كما تدل عليه هذه الصفات فإن صاحب هذه الشخصية يتميز بأنه بعيد عن الانفعال وبأنه يتمتع بالقدرة على التحكم بغضبه. ولهذا من الممكن الاعتماد عليه كوسيط لحل النزاعات والخلافات التي يمكن ان تنشأ بين مختلف الاطراف. وهو ودود وبشوش في معظم الاوقات كما انه لا يحب معايشة الاجواء الصاخبة والتي لا تساعد على التفكير العميق.

6_ الشخصية الاصلاحية

يتسم صاحبها بالنظرة المثالية الى  الحياة. فهو يريد ان يبدو كل شيء صحيحاً وخالياً من العيوب. كما انه يرغب دائماً في ارشاد الآخرين الى الصواب. ولهذا يشعر غالباً بالغربة في محيطه ولا يجد الكثير من الاصدقاء. فالجميع يرتكبون الاخطاء ويغضون الطرف عن تلك التي يمكن ان يرتكبها آخرون.

7_  الشخصية المتعاونة

​وهذا يعني امتلاك القدرة في الكثير من الاحيان على تقديم المساعدة لكل من يحتاج الى ذلك. كما انه يشير الى التمتع ببعض الصفات التي يمكن ان تشكل مصدر جاذبية وقبول. ومن ابرز صفات الشخصية المتعاونة ايضاً المرونة والدبلوماسية واللطف والود وطيبة القلب والنظرة الايجابية الى الحياة.

8 _ الشخصية المشجعة

ويعني هذا ان صاحبها يعمل غالباً على تقديم الدعم المعنوي للآخرين وعلى دعوتهم إلى تحقيق النجاح. كما انه يحرص على تشجيعهم على امتلاك الوسائل اللازمة من اجل بلوغ النتائج الجيدة والتميز.

9_  الشخصية الرومنسية

تعتبر من اكثر انواع الشخصيات التسعة شيوعاً. وتتميز بسيطرة العاطفة على العقل وبالتأثر الى حد كبير بالآخرين. كما انها تتسم بالحساسية وبالاستعداد لتقديم كل ما يمكن ان يشعر هؤلاء بالسعادة والفرح.