عصابات هندوسية تقتل عشرات المسلمين في الهند

غزةمصدر الإخبارية

لقي 20 شخصا على الأقل حتفهم معظمهم من المسلمين في اشتباكات عنيفة وقعت بين مسلمين وهندوس في عاصمة الهند “نيودلهي” لليلة الثالثة على التوالي .

حيث اندلعت الاشتباكات بين آلاف يتظاهرون تأييدا أو احتجاجا على قانون الجنسية الجديد الذي يستهدف الأقلية المسلمية، وذكرت تقارير بأن جماعات تستهدف مسلمين وتحرق منازلهم ومتاجرهم ،وتم إشعال حرائق في محال وسيارات واشتباكات بين المحتجين وقوات الشرطة أيضا .

بدوره ، طالب رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي بالهدوء بعد اشتباكات استمرت أياما بين الهندوس والأقلية المسلمة بسبب قانون الجنسية الجديد الذي أقرته حكومته الهندوسية القومية، فيما أوردت الصحف اعتداءات نفذتها مجموعات هندوسية مسلحة ضد المسلمين .

وصرح مودي إن “السلام والتناغم جوهريان لروح الشعب. أناشد شقيقاتي وأشقائي في دلهي الحفاظ على السلام والأخوة في كل الأوقات” ، موضحا أنه شارك في اجتماع لتقييم الوضع في سائر أنحاء العاصمة، مضيفا أن “الشرطة والأجهزة الأخرى تعمل على الأرض” .

ودعت رئيسة حزب المؤتمر المعارض في الهند سونيا غاندي، إلى استقالة وزير الداخلية أميت شاه المسؤول بشكل مباشر عن فرض القانون والنظام في العاصمة .

وتعد هذه الأحداث الجارية واحدة من أسوأ أعمال العنف الطائفي التي تشهدها العاصمة نيودلهي منذ عقود .

وذكرت الصحف الهندية بعض من الحوادث التي هاجمت فيها مجموعات مسلحة من الهندوس أشخاصا مسلمين، وظهرت في لقطات فيديو عصابات تهتف “يحيا الإله رام” .

وأفادت قناة “إن دي تي في” الهندية اليوم الخميس أن “دلهي” شهدت اضطرابات والعديد من حوادث الحرائق المتعمدة أمس /الأربعاء/، وذلك في إطار الاحتجاجات العنيفة المستمرة منذ يوم الاثنين الماضي.

وقال طبيب إن عشرين شخصا قتلوا وأصيب نحو مئتين بجروح في أعمال العنف.

ويرفرف علم هندوسي منذ صباح اليوم الأربعاء فوق مسجد تم إحراقه، ويظهر في لقطات فيديو صورت قبل يوم رجال يتسلقون المئذنة لنزع مكبر الصوت ووضع العلم، وسط هتافات مشجعة .

يذكر أن شرارة المصادمات اشتعلت يوم الأحد بين متظاهرين مؤيدين وآخرين معارضين لقانون جديد مثير للجدل حول الجنسية، ويسمح قانون تعديل المواطَنة بتجنيس غير المسلمين من بنغلاديش، وباكستان وأفغانستان الذين دخلوا الهند بشكل غير قانوني.