الاحتلال يوافق على بناء 1800 وحدة استيطانية جديدة في الضفة والقدس

القدس المحتلةمصدر الإخبارية

وافق المجلس الأعلى للتخطيط والبناء التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية، على بناء 1800 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية والقدس.

وقال وزير الجيش نفتالي بينت وفق موقع 0404 العبري: “نحن لا ننتظر، نحن نعمل، ولن نقوم بتسليم شبراً للفلسطينيين، لقد وافقنا اليوم على العديد من الوحدات، وسوف نستمر لاحقاً”.

وزعم أن البناء والتوسع الاستيطاني في الضفة هو أحد لبنات الصهيونية في إسرائيل، وفق قوله.

وحذرت الأمم المتحدة، على لسان المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، أمس الأربعاء، من أن تنفيذ إسرائيل لخطة “E1” الاستيطانية، سيقطع الصلة بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، مما يقوض بشكل كبير فرص إقامة دولة فلسطينية متصلة وقابلة للحياة، بحسب ما أوردت وكالة “الأناضول” للأنباء.

وقال ميلادينوف: “أشعر بقلق بالغ إزاء الإعلانات الإسرائيلية الأخيرة بشأن تقدم بناء المستوطنات في جفعات حمتوس وهار حوما، إضافة إلى الخطط المقلقة لبناء 3500 وحدة سكنية في منطقة إي 1، بالضفة الغربية المحتلة”.

وجدد ميلادينوف، التأكيد على أن “جميع المستوطنات بما فيها خطة “E1″ غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتظل عقبة كبيرة أمام السلام”.

وحذر من أنه “إذا تم تنفيذ خطة إي 1، فستقطع الصلة بين شمال الضفة الغربية وجنوبها، مما يقوض بشكل كبير فرص إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة ومتصلة، كجزء من حل الدولتين المتفاوض عليه”.

وحث ميلادينوف “السلطات الإسرائيلية على الامتناع عن مثل هذه الأعمال الانفرادية، التي تغذي عدم الاستقرار، وتزيد من تآكل احتمالات استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية على أساس قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقات الثنائية”.