أطعمة تساعدك في التخلص من مشاكل الغدة الدرقية

صحة _ مصدر الإخبارية

تعتبر الغدة الدرقية المسئولة عن عملية التمثيل الغذائى فى الجسم وتعمل عن طريق الهرمونات، وهى متوفرة بكثرة فى الماء والغذاء.

ونقص أو فرط نشاط الغدة يسبب مشاكل عديدة فى الجسم ويمكن أن يؤدى الى زيادة أو نقص الوزن والاكتئاب وتأخر الدورة الشهرية والإمساك.

لذا من الضروري للغدة الدرقية البقاء في صحة جيدة وأن تعمل بشكل صحيح .

لكنها وكغيرها من أعضاء الجسم، عرضة للمشاكل الصحية والأمراض التي يمكن أن تلم بها ومنها فرط الدرقية، وتضخم الغدة الدرقية، والعقيدات الدرقية، وسرطان الغدة الدرقية.

ومن هذه المشاكل، قصور الغدة الدرقية (أو خمول الغدة الدرقية) وفرط نشاط الغدة الدرقية، وهي الأكثر شيوعاً ويمكن أن تسبب تغير العديد من الهرمونات، والتغيرات النفسية والجسدية في الجسم .

ويحدث قصور الغدة الدرقية جراء عدم إفراز هذه الغدة، كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية المعروف بهرمون الثيروكسين والذي يقوم بالعديد من المهام التي تؤثر على عمليات الأيض والنمو.

أبرز الأطعمة التي تنشط الغدة الدرقية في حال خمولها بالتالي:

  1. المكسرات: من مصادر الغذاء الغنية بالسيلينيوم، وهو معدن يساعد في تنظيم هرمونات الغدة الدرقية ومنحها شكلها النشط. وتحتوي نواة واحدة من المكسرات على 96 ميكروجرام من السيلينيوم، وهو ما يقرب ضعف الكمية الموصى بها يوميًا من 55 ميكروجرام، في حين أن الحد الأقصى المسموح بتناوله من السيلينيوم يومياً هو 400 ميكروغرام، وأي زيادة في هذه النسبة في الجسم يمكن أن تتسبب في فقدان الشعر وفشل القلب.
  2. البيض: لاحتوائه على مادتي اليود والسيلينيوم اللذين يزيدان من نشاط الغدة الدرقية، وتحتوي بيضة واحدة كبيرة على حوالي 16% من اليود، و 20% من السيلينيوم الضروري يومياً.
  3. الألبان: من أكثر مصادر الطعام الغنية باليود، ويعد اللبن الزبادي العادي أو القليل الدسم أو الزبادي اليوناني مصدرًا جيدًا لليود ويمكن أن يشكل حوالي 50% من استهلاكك اليومي من هذا المعدن الحيوي لعمل الغدة الدرقية.
  4. الدجاج ولحم البقر: من الأطعمة التي تساعد في التخلص من مشاكل الغدة الدرقية مثل خمول الغدة الدرقية، إذ يحتوي كل 85 جرام من لحم البقر على 7 ميللغرام من الزنك الضروري لعمل الغدة الدرقية، فيما أن 85 جرام من لحم الدجاج يحتوي على 2.4 ملليغرام منه.
  5. السمك والأعشاب البحرية: غنية باليود الضروري لنشاط الغدة الدرقية، ويحتوي كل 93.3 جرام من سمك القد المطبوخ على حوالي 99 ميكروجرام من اليود، أو 66% من المدخول اليومي الموصى به.
  6. زيت الزيتون، غنى بالدهون الصحية التى تساعد على تعزيز مستويات هرمون الغدة الدرقية ويساعد على خفض الكوليسترول فى الدم ويعمل على فقدان الوزن والحفاظ على الصحة.

  7. بذور الكتان حيث إنها مصدر كبير للأحماض الدهنية التى تعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية.

كما أن الخضروات النيئة أو المطبوخة أو المعصورة، ومنها السبانخ واللفت، والفراولة والتوت من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة وتساعد في التخلص من السموم المتراكمة في الجسم والتي تضر بوظائف الغدة الدرقية وتساعد على تحفيز نشاط هذه الغدة الحيوية.

هل يساعد شرب الماء على علاج الغدة الدرقية؟

عليك أن تعلم بأن الماء يلعب دور حيوي في دعم وظائف الجهاز الهضمي، والوقاية من انخفاض مستويات الطاقة، ومنع الاصابة بالإمساك. حيث يساعد شرب الماء على تسريع عملية التمثيل الغذائي، والحفاظ على التوازن السوائل في الجسم، وهو ما يفيد في الحفاظ على صحة الغدة الدرقية. لذا احرص على شرب الماء على مدار اليوم.