صحة غزة تعلن أسماء المراكز الصحية التي يتوفر فيها لقاح “سبوتنيك”

غزة-مصدر الإخبارية

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة اليوم الثلاثاء، عن توفر لقاح “سبوتنيك” المضاد لفيروس كورونا في عدد من المراكز الصحية.

وفيما يلي أسماء المراكز الصحية، وفق وزارة الصحة:

▪️مركز شهداء جباليا

مركز مسقط الشمال

▪️عيادة الشاطئ (وكاله)

▪️عيادة الشيخ رضوان (وكاله)

▪️مركز الدرج

▪️مركز مسقط الرحمة

▪️عيادة البريج (وكالة) ▪️مركز القرارة

▪️ مركز شهداء خانيونس ▪️عيادة رفح (وكاله)

وبحسب الشركة المصنعة للقاح “سبوتنيك لايت” فإنه يمثل المكون الأول (الفيروس الغدي البشري المأشوب من النمط المصلي 26 (rAd26)) من اللقاح “سبوتنيك V”، أول لقاح مسجل ضد فيروس كورونا في العالم.

وتم تطوير لقاح “سبوتنيك لايت”، مثل اللقاح “سبوتنيك V”، استناداً إلى منصة مختبرة ومدروسة جيداً لنواقل الفيروسات الغدية للإنسان التي تسبب الزكام العادي والتي تعايشت البشرية معها على مدار آلاف السنين.

تم تأكيد سلامة “سبوتنيك لايت”، المكون الأول لـ”سبوتنيك V”، بالاستناد إلى بيانات التطعيم الفعلية في الإمارات العربية المتحدة والبحرين والأرجنتين وروسيا والمكسيك وصربيا وسان مارينو والفلبين وليبيا وباراغواي وهنغاريا وأذربيجان وبيلاروس.

يؤمن لقاح “سبوتنيك لايت” حماية طويلة الأمد تزداد خلال 4 – 6 أشهر بعد التطعيم
تم تأكيد سلامة وفعالية اللقاح “سبوتنيك لايت” بالاستناد إلى بيانات التطعيم الفعلية في العديد من الدول وبحسب أكثر من 20 منشورا في عدد من المجلات العلمية الدولية الرائدة

أثبتت المرحلة I/II من دراسة السلامة والمناعة للقاح Sputnik Light ما يلي:

يمكن لجرعة واحدة من لقاح سبوتنيك لايت “Sputnik Light” أن تثير تطوير أجسام مضادة IgG محددة للأجسام المضادة لدى 96.9٪ من الأفراد بعد 28 يومًا من التطعيم.
يتم إنتاج الأجسام المضادة المعادلة للفيروس في %91.67 من الأفراد في اليوم الثامن والعشرين بعد التطعيم بلقاح Sputnik Light.
تتشكل الاستجابة المناعية الخلوية لبروتين S SARS-CoV-2 في 100٪ من اللقاحات التي تم تلقيحها بالفعل في اليوم العاشر.
التحصين بلقاح Sputnik Light للأشخاص الذين لديهم مناعة سابقة ضد SARS-CoV-2 ، يسمح بأكثر من 40 مرة بزيادة مستوى الأجسام المضادة IgG الخاصة بمستضد في 100٪ ممن تم تطعيمهم في اليوم العاشر؛
يمكن أن يؤدي تحصين الأفراد الذين لديهم مناعة موجودة مسبقًا SARS-Cov2 باستخدام Sputnik Light إلى زيادة مستوى الأجسام المضادة IgG الخاصة بمستضد في 100٪ من الأشخاص بعد 10 أيام من التحصين؛
لم يتم تسجيل أي أحداث سلبية خطيرة بعد التطعيم ب Sputnik Light.