بوتين -عقوبات جديدة- خيرسون

نواب روس يدعون بوتين للاعتراف باستقلال مناطق انفصالية في أوكرانيا

وكالات – مصدر الإخبارية

وجّه النواب الروس، اليوم الثلاثاء، نداء إلى الرئيس فلاديمير بوتين يدعونه فيه إلى الاعتراف باستقلال المناطق الانفصالية في أوكرانيا المؤيدة لروسيا والمدعومة من موسكو التي تشهد مواجهة مع الجيش الأوكراني في شرق هذا البلد منذ ثماني سنوات.

وأفاد رئيس مجلس النواب فياتشيسلاف فولودين، بأنّ “النداء الموجه إلى رئيس روسيا حول ضرورة الاعتراف بجمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغنسك الشعبية، سينقل إليه فورًا”، موضحًا أن الوثيقة أقرت “خلال جلسة عامة” لمجلس الدوما.

وأعلنت كييف أنها ستعتبر اعتراف موسكو بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك انسحابًا فعليًا وقانونيًا لروسيا من اتفاقيات مينسك “بكل ما يترتب على ذلك من عواقب”.

جاء ذلك في معرض رد وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا على سؤال حول احتمال اعتراف مجلس الدوما “النواب” الروسي بجمهوريتي “دونيتسك الشعبية” و”لوغانسك الشعبية”.

وذكر كوليبا في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء “أود أن أذكّر مرة أخرى بموقف أوكرانيا الثابت – إذا تم اتخاذ قرار بشأن الاعتراف، فسوف تنسحب روسيا بحكم الأمر الواقع وبحكم القانون من (اتفاقيات) مينسك، بكل ما يترتب على ذلك من تبعات، وأبلغنا شركاءنا بهذا الموقف”.

ويعد هذا الصراع جزءاً من أزمة أوسع مع تحذير الولايات المتحدة من احتمال أن تهاجم روسيا، أوكرانيا، في أي وقت بقوة يزيد حجمها عن 100 ألف جندي حشدتهم بالقرب من حدودها. وتنفي روسيا أي خطة من هذا القبيل وتتهم الغرب بالهستيريا.

وسيمثل الاعتراف بالمنطقتين خطوة مهمة من شأنها أن تقضي بشكل فعال على عملية مينسك للسلام في شرق أوكرانيا التي تقول روسيا إنها ملتزمة بها.

ولهذا السبب، يشك بعض المحللين في استعداد بوتين لاتخاذ مثل هذه الخطوة.

اقرأ/ ي أيضًا: روسيا وأوكرانيا.. مقارنة رقمية بين الجيشين بالتزامن مع تصاعد نذر الحرب

Exit mobile version