فيلم Death on the Nile: رفض عربي ومنع من العرض والسبب ممثلة إسرائيلية

من هي غال غادوت التي أثارت الجدل ببطولة الفيلم؟

متابعة – مصدر الإخبارية

انتقادات كبيرة طالت فيلم Death on the Nile الأجنبي منذ بدء عرضه في 11 شباط (فبراير) الحالي، وصلت إلى منع عرضه في دول عربية، فما السبب؟

الفيلم لاقى رفضاً في الإعلام العربي ومنصات التواصل الاجتماعي، وذلك لمشاركة ممثلة إسرائيلية مجندة سابقة في جيش الاحتلال الإسرائيلي.

دول عربية منعت عرضه

وزارة الإعلام في الكويت منعت عرض فيلم “Death on the Nile”، وقررت رفع إعلاناته من جداول السينمات حسب موقع القبس الكويتي.

يأتي ذلك بعدما عبّر الجمهور في الكويت عبر منصات التواصل عن غضبهم من وجود الممثلة الإسرائيلية غال غادوت التي تشارك في الفيلم، والتي دعت لقتل أطفال غزة خلال عدوان 2014 على غزة، مطالبين بمنع عرضه.

الكويت ليست الدولة الاولى التي تمنع الفيلم، ففي لبنان دعت حملة مقاطعة الكيان الصهيوني دور السينما إلى سحب الفيلم ومنعه.

ورغم أن الإعلان الترويجي للفيلم أثار جدلاً واسعاً في مصر، نظراً لأن أحداثه تدور في القاهرة، عن ​رواية أجاثا كريستي التي تحمل الاسم نفسه، إلا أنه تم بدء عرضه في دور السينما المصرية.

من هي غال غادوت؟

هي ممثلة وعارضة أزياء يهودية إسرائيلية ولدت في يوم 30 أبريل 1985 في بلدة “روش هاعين” المقامة على أراضي كفر قاسم  المحتلة.

خدمت جالوت، في جيش الاحتلال الإسرائيلي لمدة سنتين، ومثلت “إسرائيل” في مسابقة ملكة جمال الكون في 2004.

أصبحت عارضة أزياء، واشتهرت بعد أن مثلت دَور جيزيل حربو في سلسلة أفلام السرعة والغضب، شركة وارنر برذرز أعطت غادوت دَور المرأة المعجزة في فِلم باتمان ضد سوبرمان : فجر العدالة، لتُمَثِل مع بن أفليك و هنري كاڤيل.

قصة Death on the Nile

تدور أحداث الفيلم حول تحقيق يقوم به المحقق هيركيول بوارو في جريمة مقتل وريثة شابة، أثناء إجازته في فندق على النيل في مصر، وهي شخصية رئيسية في معظم روايات أجاثا كريستي البوليسية، وقدمت في العديد من الأفلام والمسلسلات التلفزيونية والعروض المسرحية.

وتسري أحداث العمل على متن باخرة نهرية، وتتحول الإجازة إلى رحلة بحث عن قاتل اعترض شهر العسل المثالي لإحدى الزوجين بشكل مأساوي، ويظهر في الفيلم أهرامات الجيزة والآثار المصرية.

ويلعب دور بطولة Death on the Nile كل من كينيث براناه، جال جادوت، توم بيتمان، إيما ماكي، روز ليسلي، أرمي هامر، وليتيتيا رايت، وصوفي أوكونيدو، وغيرهم من النجوم.

في حين يستند الفيلم إلى رواية أجاثا كريستي التي طرحت عام 1937، وتروي قصة مثيرة وغامضة عن الفوضى العاطفية والعواقب الناجمة عن الحب الاستحواذي، ويشهد عودة المخرج المرشح لنيل الأوسكار كينيث براناه إلى الأضواء

وكانت مجلة The Hollywood reporter الأمريكية، أعلنت عن موعد عرض فيلم Death on the nile، الذي يشارك في بطولته كينيث براناه، النجم العالمي المرشح لخمس جوائز أوسكار، في 11 فبراير الحالي.

وتعتبر التقارير الإعلامية Death on the Nile أحد أقوى الأعمال السينمائية، وهو حاصل على 48 جائزة عالمية ومحلية، ومرشح لـ 91 جائزة من أبرزها 5 جوائز أوسكار.

اقرأ أيضاً: فيديو | فيلم “أميرة” يستفز مشاعر الفلسطينيين والأسرى