الخارجية الألمانية: الأردن شريك رئيسي لنا ولن نتخلى عن دعمه

عمان – مصدر الإخبارية

أكّدت وزيرة الخارجية الألمانية آنالينا بيريوك، أنّ الأردن شريك رئيسي لألمانيا، ليس فقط لأنه وسيط دبلوماسي ذكي وعامل استقرار، ولكن أيضًا لأن الأردن الآمن والمزدهر هو الوحيد القادر على تقديم الآفاق لشعبه.

وقالت في رسالة نشرتها الخارجية الألمانية قبيل وصول بيريوك إلى عمان، إنّ الأردن يتحمل شدة وطأة الأزمات والصراعات في منطقة الشرق الأوسط “كما لا تتحملها أي دولة أخرى”.

وأضافت: “باعتبارها ثاني أكبر مانح للمساعدات الإنسانية والتعاون الإنمائي، تدعم ألمانيا هذا ولن تتخلى عن الأردن في هذه المهمة في المستقبل”، مؤكدًة أن الأردن الأردن شريك رئيسي و”أصبح ملاذا لملايين الأشخاص في العقود الأخيرة”.

ورحبت السفارة الألمانية في عمان بزيارة الوزيرة، حيث كتبت عبر منشور على صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بها: “‏يتطلع فريق السفارة إلى الترحيب بوزيرتنا الجديدة للخارجية الاتحادية بيريوك ‎في زيارتها الأولى إلى الأردن، حيث ستلتقي بوزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي، وستزور مخيمًا للاجئين الفلسطينيين تديره وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينين (أونروا) وبدعم مالي من ألمانيا”.

وتعدّ ألمانيا هي ثاني أكبر مانح للأردن بعد الولايات المتحدة الأميركية، حيث دعمت البلاد بأكثر من 2.7 مليار يورو منذ عام 1960.

وأعلنت في 27 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، عن تخصيص 483.69 مليون يورو مساعدات جديدة للأردن شريك رئيسي من منح ومساعدات فنية وقروض ميسرة ستوجه لتمويل مشاريع تنموية قطاعية ذات أولوية، ولدعم خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية.