أفضل المشروبات الطبيعية لتعزيز صحة الكبد وتنظيفه من السموم

وكالات _ مصدر الإخبارية

هل تعلم انه في كل مرة تشعر فيها بالتعب، الإرهاق، وفقدان الطاقة، تأكد أن هذه اشارة من الجسم لحاجة كبدك للتنظيف، فالكبد يقع على عاتقه مهمة كبيرة، حيث أنه المسئول عن تنظيف الجسم من السموم.

فالكبد هو اكبر عضو فى الجسم وهو الذى يساعد الجسم على هضم الطعام و تخزين الطاقه و يخلصه من السموم ولذلك من الهام جدا ان نقوم بتنقيه الكبد من تلك السموم.

وهناك العديد من المشروبات التي تعمل على حماية الكبد وتعزيز صحته وتنظيفه من السموم, إليك أهمها:

مشروبات تساعد على تنظيف الكبد من السموم

وهناك بعض الخيارات لمشروبات صحية تساعد في التخلص من السموم، مما يسهم في تعزيز عملية تطهير الجسم بسهولة مما يدعم صحة الكبد، كما يلي:

1. القهوة

يعد مشروب القهوة أحد أكثر المشروبات شعبية في جميع أنحاء العالم. وتشرح العديد من الدراسات أن تناول القهوة بالجرعات الصحيحة يمكن أن يساعد في تعزيز صحة الكبد.

وأظهرت نتائج إحدى “الدراسات التجريبية أن تناول القهوة بكميات معتدلة يساعد في الواقع في الحفاظ على الكبد خاليًا من الأمراض.

كما تبين أن تناول القهوة يقلل من ترسب الدهون في الكبد مع زيادة قدرة مضادات الأكسدة عن طريق زيادة إنتاج الغلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية.

2. الشاي الأخضر

تشير دراسة نُشرت في دورية الكيمياء الحيوية الغذائية إلى أن الشاي الأخضر، إلى جانب التمارين الرياضية، يساعدان في تعزيز صحة الكبد. توصلت دراسة، أُجريت على جرذان المختبر، إلى أن تناول مستخلص الشاي الأخضر أدى إلى التخلص من العناصر الغذائية المُصنعة بشكل مختلف، كما أن الجسم تعامل مع الطعام بشكل أفضل.

3. شاي الكركم

من المعروف أن الكركم من العناصر بالغة الأهمية كمضاد للالتهاب.

والكركم مليء بمضادات الأكسدة التي تدعم عملية التخلص من السموم عن طريق زيادة إنتاج الإنزيمات. يساعد تناول شاي الكركم أيضًا على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، مما يعزز صحة الكبد بشكل أكبر.

4. عصير الشمندر

يحتوي الشمندر (أو البنجر) على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية، مثل حمض الفوليك والبكتين والبيتالين والبيتين. كما يتميز بتوفيره لكمية كافية من الألياف والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامينات A وC.

وتساعد هذه العناصر الغذائية (التي يوفرها الشمندر) بشكل أكبر في تحسين تدفق العصارة الصفراء مما يساعد على إزالة النفايات السامة من أجسامنا”.

5_ شراب الليمون الدافئ:

ان الليمون الدافئ شراب معروف بقدرته على امدادك بالطاقه لبدا اليوم فى الصباح ولكنه ايضا ذو فائده كبيره عند شربه مساءا حيث انه مدر للبول و منظف للكبد مما يساعد على تحسن صحه الكبد .

سخن الماء حتى يصبح دافئ ونضف اليه عصير الليمون ونتناوله قبل النوم بنصف ساعه لمده 3 اسابيع متتاليه .

6_ جنزبيل و الليمون :

ان الجنزبيل والليمون ممتازون لانقاص الوزن وايضا تحسين الصحه،  فكلا منها يحتويان على فيتامين سى و مضادات الاكسده والتى تحمى الجسم من العديد من الامراض و تحسن من عمليه الايض فى الجسم .

فالجنزبيل من النباتات التى لها القدره على مقاومه الالتهابات والتى تعالج العديد من الامراض الشائعه مثل السيلوليت ؛ اما الليمون فانه يقوى الجهاز المناعى و يعمل كمنظف فورى مما يساعد على تقليل انتفاخ المعده