الخارجية الروسية: تهديدات الغرب بشأن أوكرانيا “لا تؤدي إلى خفض التوتر”

موسكو – مصدر الإخبارية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس، إنّ تهديدات الغرب بشأن أوكرانيا “لا تؤدي إلى خفض التوتر”.

وأضاف لافروف في مستهل لقاء مع وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس في موسكو، أنّ “إنذارات وتهديدات الغرب لا تؤدي إلى أي نتيجة.. لدى الكثير من زملائنا الغربيين شغف بهذا الأسلوب” في التعامل.

واتّهم الأوروبيين والأمريكيين باستخدام نهج اعتبره “غير دبلوماسي”، يقوم على التهديدات والإنذارات.

ووصف لافروف لقاءه مع تراس، أول وزيرة خارجية بريطانية تزور روسيا منذ العام 2017، بـ”غير المسبوق”.

وأكّد أنه إذا كانت بريطانيا ترغب بتحسين العلاقات مع موسكو “سنقوم بالمثل بالتأكيد”، مشيرًا إلى أنّ العلاقات الثنائية “بلغت أدنى مستوياتها في السنوات الأخيرة”.

من جانبها، أكّدت تراس أن بريطانيا “لا يمكنها تجاهل” حشد القوات عند حدود أوكرانيا ولا “محاولات تقويض سيادتها”.

وأشارت إلى أنّ هناك مسار بديل، مسار دبلوماسي يتجنّب النزاع وسفك الدماء”، مضيفًة: “أنا هنا لحض روسيا على سلوك هذا المسار”.

تأتي محادثات وزير الخارجية الروسي مع نظيرته البريطانية في موسكو الخميس، في إطار سلسلة اجتماعات دبلوماسية تهدف إلى خفض التصعيد وتهديدات الغرب بشأن أوكرانيا.

ويسبق اجتماع موسكو بين لافروف وتراس، لقاء آخر سيجري، الجمعة، في العاصمة الروسية بين وزير الدفاع البريطاني بن والاس ونظيره الروسي سيرغي شويغو.

وشدد وزير الدفاع البريطاني بن والاس في تصريحات، اليوم الخميس، على أنّ روسيا تعتزم “بدء تدريبات إستراتيجية نووية قريبًا”، مُحذرًا من أن “تحركات الكرملين تتجه في الاتجاه الخاطئ” على الرغم من الجهود الرامية للتوصل لحل دبلوماسي.

ونوه إلى أنّ بريطانيا اطلعت على معلومات مخابراتية، تشير إلى أن روسيا تعدّ خططًا لتنفيذ عمليات كذريعة لغزو أوكرانيا، إضافة إلى شن هجمات إلكترونية وغيرها من أنشطة زعزعة الاستقرار.

وذكر والاس، لراديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي)، أنّ “لا يزال الروس يعززون مجموعاتهم القتالية… وهم يخططون لبدء تدريبات إستراتيجية نووية قريبًا، ونشهد بالفعل المزيد من النشاط في أنحاء أخرى”.

وفي ذات السياق من اليوم الخميس، باشر الجيشان الروسي والبيلاروسي، مناورات عسكرية مشتركة في بيلاروس تستمر 10 أيام، بحسب ما أعلنته موسكو، وسط توتر بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا.

وأوضحت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها، أن “التدريبات تجري بهدف الاستعداد لوقف وصد هجوم خارجي في إطار عملية دفاعية”.

إقرأ/ي أيضًا: روسيا: لن نسمح بتجاهل مصالحنا ولن نغير موقفنا بشأن الضمانات الأمنية