40 عاماً على تأسيس حزب الشعب الفلسطيني

رام الله- مصدر الإخبارية

تمر اليوم 10 فبراير/شباط الذكرى الـ40 لتأسيس حزب الشعب الفلسطيني المنبثق عن الحزب الشيوعي الفلسطيني.

ويشكل حزب الشعب جزءاً من منظمة التحرير الفلسطينية، ويتخذ النهج الوطني الديمقراطي اليساري الاشتراكي أساساً لعمله.

ويقول الحزب إنه يناضل من أجل إنجاز الحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، ومن أجل حقوق الفئات الفقيرة والمسحوقة والمهمشة، وفي المقدمة منها العمال وفقراء الفلاحين، ويسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية.

ونشرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية من أسمتها محطات بارزة في حياة الحزب الشيوعي، وكان أبرزها:

1- مشاركته بفعالية في التصدي لسياسة الانتداب البريطاني، ووقوفه ضد الهجرة الصهيونية إلى فلسطين.
2- مقاومته بقوة الاستيلاء على أراضي الفلاحين العرب فيها.
3- دعوته إلى ثورة مسلحة عام 1933 ضد سياسة الانتداب البريطاني ووعد بلفور، وضد عصابات القتل الصهيونية.
4- شارك الحزب في ثورة عام 1936 ببعدها المسلح والشعبي من خلال العصيان المدني للجماهير الفلسطينية.
واعتمد حزب الشعب في كفاحه ضد الاحتلال على تعبئة الجماهير الشعبية، وزجها في معارك الكفاح الوطني إيماناً منه بأن الجماهير هي العمود الفقري للثورة، وعليها مقاومة وجود الاحتلال الإسرائيلي بكافة أشكاله العدوانية.

كما ساهم حزب الشعب بشكل واضح في التصدي لمقترحات توطين اللاجئين في سيناء عام 1955، وشكل الحزب منظمات وجبهات عمل مسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي عام 1956 أثناء العدوان الثلاثي، وكذلك عام 1969م بعد الحرب الإسرائيلية.

وأعلن عن انطلاق منظمة أنصار التي قامت بتنفيذ العديد من العمليات العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي، كما بادر الحزب لتشكيل الجبهات الوطنية المسلحة في أواخر الستينات ومطلع السبعينات.

وامتدت هذه المشاركة لتشمل المقاومة المسلحة أثناء التواجد الفلسطيني في لبنان، حيث قدم الحزب عبر هذه المسيرة خيرة رفاقه فكان من أبرزهم المقدم حامد الكحلوت، والقائد العسكري عمر عوض الله، الذي استشهد داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، والقائد فؤاد نصار وغيرهم، كما اعتقل العشرات من أعضاء الحزب وحكم عليهم لسنوات طويلة داخل سجون الاحتلال.