الحكومة برام الله توقع اتفاقية موافقة وضمان لإنشاء محطة توليد كهرباء

رام الله _ مصدر الإخبارية

وقعت الحكومة برام الله برعاية وحضور رئيس الوزراء محمد اشتية, وشركة فلسطين لتوليد الطاقة الكهربائية، اتفاقية موافقة وضمان إنشاء محطة توليد طاقة كهربائية بواسطة الغاز الطبيعي,

وتبلغ القدرة الإنتاجية لمحطة التوليد كمرحلة أولى 250 ميغاوات,  و200 ميغاوات في المرحلة الثانية، بقيمة حوالي 650 مليون دولار.

ووقّع الاتفاقية عن الحكومة وزير المالية شكري بشارة، ورئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم، وعن شركة فلسطين لتوليد الطاقة الكهربائية رئيس مجلس إدارة الشركة محمد مصطفى، حيث تضم الشركة عددًا من المساهمين أهمهم صندوق الاستثمار الفلسطيني وشركة “باديكو” و”ايبك” والبنك العربي، ومساهمين آخرين.

وستلبي المحطة، وفق الاتفاقية التي وُقّعت، اليوم الأربعاء، في مكتب رئيس الوزراء برام الله، احتياجات 35% من الطاقة الكهربائية المطلوبة في الضفة.

وقال رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم: إنّ “إنشاء محطة توليد الطاقة يأتي في سياق التنوع في مصادر الطاقة والحد من الاعتماد على مصدر واحد، وأن يكون الإنتاج المحلي هو المصدر الرئيسي لاستهلاك الطاقة في فلسطين”.

وأضاف: “نتمنى أن نعمل على أن يكون هناك محطات أخرى تغطي جميع الضفة الغربية، والاعتماد على الدول المجاورة في استيراد الطاقة الكهربائية، بالإضافة إلى مشاريع إنتاج الطاقة المتجددة”.

وأشار ملحم، إلى أنّه “حاليًا عندنا ما يقارب على 170 ميغاوات، والهدف أن نصل إلى 600 ميغاوات من مصادر الطاقة المتجددة”.

بدوره، أعرب رئيس مجلس إدارة البنك العربي، رجل الأعمال صبيح المصري عن شكره للحكومة على تقديم كافة أشكال الدعم لهذا المشروع.