حمام

عناصر شخصية داخل حمَّامك  وُجودها قد يضر صحتك.. فاحذرها

وكالات _ مصدر الإخبارية

الحمَّام بيئةٌ رطبةٌ، ما يسهل نمو البكتيريا بأنواعها المختلفة على الأغراض فيه، وكثيراً ما نحتفظ بالكثير من عناصر العناية الشخصية في الحمام. وهذا ما قد يلحق الضرر بها.

فهل تتساءلين دائما ما هو العمر الافتراضى لـ اللوفة أو فرشاة الأسنان الخاصة بك؟

عدد قليل من المنتجات التى توجد فى حمامك لا تأتى مع تاريخ انتهاء للصلاحية، ولذا يجب الانتباه إلى هذه المنتجات، مع رميها فورًا عند الانتهاء من استخدامها بعد عدة مرات. وهذه مهمة من مهام التدبير المنزلي.. وإليك بعض هذه الأشياء:

1_ فرشاة الأسنان

يجب عليك التخلص من فرشاة الأسنان الخاصة بك كل شهرين أو ثلاثة أشهر، وينصح أطباء الأسنان بالتخلص من الفرشاة فور وقوع شعيراتها، أيضا تأكدى من استخدام فرشاة جديدة إذا كنتِ مريضة حيث يمكن أن تتكاثر البكتيريا بكثرة وبالتالى تعيد إمراضك مرة أخرى.

وأظهرت الدراسات أن فرش الأسنان التي تستخدم لمدة تزيد عن ثلاثة أو أربعة أشهر تكون أقل فاعلية في إزالة البلاك (اللويحات السنية) لأن الشعيرات تبدأ في التناثر.

ويمكن أن تنتشر البكتيريا والفيروسات مثل التهاب الكبد B و عن طريق مشاركة فرشاة الأسنان.

وتؤكد أخصائية صحة الأسنان هانا يونغ، أنه يجب الحصول على فرشاة أسنان جديدة كل ثلاثة أشهر أو أقل إذا كنت مريضًا، وخاصة إذا كانت فرشاة الأسنان مخزنة بالقرب من فرش الأسنان الأخرى.

وأضافت: “من المهم أيضًا أن نستبدل فرشاة أسناننا بعد نزلة برد أو سعال أو حمى حيث يمكن أن تعيش الجراثيم على شعيرات فرشاة الأسنان وتعتبر البيئة الرطبة أرضا خصبة لتكاثر البكتيريا. 

2- المناشف:

ما هو أقذر مكان بالحمام برأيكم ؟ حسنا.. يمكن أن تكون مجرد منشفة رطبة؛ فالمناشف الرطبة التى تستخدمينها مكانا خصبا لنمو البكتيريا بما فى ذلك السالمونيلا والإى كولاى، وأفضل ما يمكنك القيام به هو غسل المناشف الخاصة بك كل يومين أو ثلاثة والتأكد من تجفيفها تماما بين كل استخدام وآخر، ومن الناحية المثالية يجب استبدال المنشفة القديمة بأخرى كل 3 – 4 أشهر.

3- أدوات الأظافر:

سواء كنتِ تستخدمين أدوات الأظافر فى كثير من الأحيان أو لا فإن استبدالها أمر بالغ الأهمية، وبمجرد أن تبدو أدوات الأظافر صدئة وقذرة عليكى رميها على الفور، كما يجب عليك أيضا تنظيف هذه الأدوات بعد كل استخدام لمنع نمو البكتيريا.

4_ فرشاة الشعر

يقول الخبراء إنك قد تقوم بالفعل بنشر الأوساخ في شعرك إذا لم تعتن بفراشي الشعر. ويمكن تجنب ذلك عن طريق غسل الفرشاة بالماء الساخن والصابون أسبوعيًا، واستبدالها عندما تظهر علامات التلف على الشعيرات.

وأوضحت عالمة الشعر من Nizoral، ستيفاني سي: “داخل الفرشاة، يتراكم الزهم القديم والبكتيريا والشعر المتساقط”.

وتابعت: “ومن خلال الاستمرار في استخدام هذه الفرشاة على الشعر دون غسلها بانتظام، فإنك تضيف هذا مرة أخرى إلى شعرك وفروة رأسك ما يخلق بيئة رائعة لقشرة الرأس، ويؤدي إلى نمو الفطريات.

5_ شفرة الحلاقة

إذا بدأت شفرة الحلاقة تبدو صدئة بعض الشيء، فيجب أن تنتبه، وفي الواقع، يوصى بتغيير الشفرة بعد كل عمليتي حلاقة إلى ثلاث.

وهذا لأن الاحتكاك بين الجلد وشفرة الحلاقة يمكن أن يسبب الطفح الجلدي، كما يقول طبيب الأمراض الجلدية في “هارلي ستريت”، الدكتور كريستوفر رولاند باين.

ويمكن أن تتسبب الشفرات القديمة في انسداد الجلد الميت، ما قد يؤدي إلى حدوث جروح ونمو الشعر ومزيد من التهيج. ومن المهم أن يغير الرجال شفرات الحلاقة بشكل متكرر لأن بشرة الوجه حساسة للغاية.

6_ الإسفنج وأغطية الحمام

تعمل الإسفنجة الرقيقة بلا كلل للتخلص من كل الأوساخ التي تتراكم خلال النهار. ويؤوي الإسفنج البكتيريا في ثقوبه، ويمكن أن تنمو أكثر من مليار جرثومة في إسفنجة رطبة بعد يوم واحد من الاستخدام.

وبالنسبة لإسفنجات المطبخ على وجه الخصوص، فإن الأمر أكثر قتامة، حيث اكتشف علماء جامعة أريزونا أن معظم مناشف الصحون والإسفنج المستخدمة في المطابخ المنزلية تحوي أعدادا كبيرة من البكتيريا الضارة بما في ذلك الإشريكية القولونية وسلالات السالمونيلا والمكورات العنقودية.

7_ المجوهرات

ستؤدي البيئة الرطبة إلى جعل المجوهرات تتأكسد بشكل أسرع مما يجعلها تفقد لمعانها وتشوهها. فالقطع المفضلة لديك المكونة من معادن مختلفة سوف تتفاعل بشكل أسرع في الرطوبة.

Exit mobile version