سلطة الطاقة: توصيات لمجلس الوزراء لرفع أسعار الكهرباء في فلسطين

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

قال رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية ظافر ملحم، اليوم الاثنين، إن سلطة الطاقة بالتنسيق مع مجلس تنظيم قطاع الكهرباء يجهزون توصيات لتعديل أسعار الكهرباء في فلسطين بما يتناسب مع رفعها من قبل الاحتلال الإسرائيلي مطلع العام الجاري 2022 بنسبة 5.7%.

وأوضح ملحم في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية، أنه يجري حالياً مراجعة قانون الكهرباء الفلسطيني لتحديد أسعار الكهرباء وفقاً للتغيرات التي أجراها المصدر (الاحتلال الإسرائيلي) على التعرفة.

وأضاف محلم، أن التوصيات التي ستقدم لمجلس الوزراء الفلسطيني فور الانتهاء منها، ستراعي المحافظة على مصالح شركات التوزيع والمواطنين على حد سواء.

وأشار محلم إلى أن الزيادة في أسعار الكهرباء الموردة إلى الأراضي الفلسطينية من الاحتلال وصلت لحوالي 10%، وهو ما دفع بسلطة الطاقة للبدء بتجهيز التوصيات لإقرار زيادة على الأسعار.

ويتوقع أن ترتفع تعرفة الكهرباء في فلسطين بزيادة سنوية على فاتورة الكهرباء الأصلية بقيمة 164 مليون شيكل.

وتبلغ فاتورة الكهرباء التي يشتريها الجانب الفلسطيني من الاحتلال الإسرائيلي 2.8 مليار شيكل سنوياً وفق رئيس سلطة الطاقة ظافر ملحم.

وبحساب نسبة الزيادة الجديدة على تعرفة الكهرباء، ستصل قيمة الكهرباء التي تشترى فلسطينياً من الاحتلال إلى قرابة ثلاثة مليارات شيكل.

يذكر أن فلسطين تشتري كهرباء من الاحتلال الإسرائيلي بقيمة 2.8 مليار دولار سنوياً، بإجمالي شهري 240 مليون شيكل، بواقع 200 مليون شيكل شهرياً لتغطية حاجات الضفة الغربية و40 مليون شيكل لقطاع غزة.