الحبهان

لكِ أن تتخيلي فوائد الحب هان لشعرك.. ووصفات لكيفية استخدامه

وكالات _ مصدر الإخبارية

يتميز الحبهان برائحته الجذابة، ويعتبر ثالث أغلى أنواع التّوابل في العالم، ويعتبر الهيل من أقدم التّوابل، إذ يعود استخدامه إلى ما قبل 4000 سنة، وقد استخدم في مصر القديمة لخصائصه الطّبية، وكجزءٍ من طقوس التّحنيط.

كما أنه يستخدم في تحضير الطعام، ويعالج الكثير من أمراض المعدة بالإضافة إلى قدرته على معالجة البشرة وتحسين لونها وترطيبها.

فوائد الحبهان للشعر:

1_  إزالة الأوساخ من فروة الرأس

قد تمتلئ فروة الرأس بالأوساخ، وهنا يأتي دور الحبهان الذي يعمل على ازالة الأوساخ من فروة الرأس ويمكن أن يساعد في الحفاظ عليها صحية. بصرف النظر عن ذلك ، فهو يجعل بصيلات الشعر قوية ، مما يؤدي إلى منع تكسر الشعر أيضًا.

يحتوي الحبهان على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في حماية فروة الرأس من العدوى.

2_ تقوية الشعر ومنع تساقطه

يبدأ تساقط الشعر فقط عندما يصبح الشعر ضعيفًا. يعتبر الحبهان من الأشياء المفيدة جدا لتقوية جذور الشعر.يحتوي الحبهان أيضا على خصائص مضادة للأكسدة يمكن أن تساعد في منع تلف الشعر.

3_ يجعل الشعر لامعا وكثيفا

إذا قمت بوضع الحبهان على شعرك بانتظام ، ولتكن مرة واحدة على الأقل في الأسبوع ، يمكن أن يجعل ذلك شعرك لامعًا وقويًا. يمكنك أيضًا تناول الحبهان للحصول على شعرا حريريًا ولامعًا وكثيفًا. وذلك لأن النظام الغذائي له تأثير عميق على الشعر.

يجب على النساء الحوامل التقليل من تناول الحبهان حتى لا يؤثر على الحمل.

وصفات الحبهان لتطويل وتنعيم الشعر:

1_ وصفة منقوع الحبهان للشعر الجاف

ضعي بعض حبات الحبهان في كمية مناسبة من الماء حسب طول الشهر واتركي الخليط يغلي على النار لمدة 5 دقائق. ضعي المزيج جانبا حتى يبرد ثم قومي بتصفية الخليط واشطفي به شعرك بعد غسله بالماء الفاتر والشامبو، ضعي منقوع الحبهان على شعرك لمدة نصف ساعة ثم قومي بشطفه مرة أخرى بالماء.

2_ وصفة الحبهان و زيت الخروع لتقوية الشعر وتكثيفه

مكونات الوصفة: 10 حبات مطحونة من الحبهان
-ملعقتين من زيت الخروع
-نصف ملعقة من القرفة المطحونة.
قومي بخلط الحبهان مع القرفة ثم ضعي معهم زيت الخروع واخلطي حتى يمتزج الخليط جيدا، وزعي الخليط على فروة الرأس مع التدليك جيدا عند فروة الرأس. اتركي المزيج على شعرك لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو.

3_ وصفة الحبهان وزيت الزيتون والقرتفل لتطويل الشعر

مكونات الوصفة: 10 حبات من الحبهان المطحون، نصف ملعقة من القرنفل المطحون وملعقة من زيت الزيتون.
احلطي الحبهان المطحون مع القرنفل وزيت الزيتون الدافئ، ضعي الخليط على فروة الرأس ودلكي جيدا لبضع الدقائق. قومي بلف شعرك واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بالماء الفاتر والشامبو مع وضع البلسم.

فوائد زيت الحبهان للشعر:

زيت الهيل مفيد للشّعر أيضاً، ومن فوائده:

  • يعالج التهابات فروة الرّأس؛ لأنّه يحتوي على المطهّرات، وبالتّالي يمكن الوقاية من التهابات فروة الرّأس، عن طريق وضع زيت الهيل على فروة الرّأس بانتظام.
  • يحافظ على صحّة الشّعر؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة، التي تحافظ على صحّة الشّعر.
  • يعالج قشرة الرّأس، ويضيف المزيد من النعومة واللمعان على الشّعر.
  • يفتّح الشّعر عن طريق تحفيز البيروكسيد عند استخدامه مع الماء المقطّر، والعسل أو زيت الزّيتون البكر الممتاز، والقرفة
Exit mobile version