في اليوم العالمي للسرطان.. 2000 مصاب في قطاع غزة سنوياً

صلاح أبو حنيدق- خاص شبكة مصدر الإخبارية:

يصادف اليوم الجمعة الرابع من شباط (فبراير) 2022 اليوم العالمي لمرضى السرطان.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على واقع تفشي المرض في قطاع غزة، والصعوبات التي يواجهها المصابون فيه نتيجة إجراءات الاحتلال الإسرائيلي على المعابر، وعدم توفر مستشفى متخصص قادر على توفير العلاج داخل القطاع.

ووفق الحملة الأهلية لمرضى السرطان في قطاع غزة، يبلغ عدد المصابين بمرض السرطان في القطاع وفق أخر الإحصائيات 12.5 ألف مريض.

ويقول أمين سر الحملة عصام حماد، إن هناك قرابة 180 مريض سرطان جديد في قطاع غزة شهرياً بواقع حوالي 2000 مصاب سنوياً.

ويضيف حماد لشبكة مصدر الإخبارية، أنه يجري حالياً العمل على وضع منظومة متخصصة لعلاج مرضى السرطان في قطاع غزة تستند على تحويل مستشفى الصداقة التركي إلى مستشفى متخصص في الأورام، لتوفير العلاج والتوعية والرعاية النفسية لهذه الفئة داخل القطاع، وتخفيف عناء السفر للخارج عليهم.

ويبين، أن الحملة الأهلية لإنقاذ مرضى السرطان بصدد إطلاق صندوق (سلامتك) وهو عبارة عن شبكة أمان مالية تستهدف تغطية مرضى السرطان الفلسطينيين في الداخل والخارج، وتوفير المستلزمات العلاجية، والأجهزة المتخصصة للعلاج من المرض.

ويشير إلى أن هناك جهود تبذل لتوفير العلاج لمرضى السرطان داخل قطاع غزة من خلال جلبه من الجانب المصري إلى القطاع وتوفير عناء السفر على المرضى وتكاليف العالية.

وعن الصعوبات التي تواجه المرضى، يؤكد أن عدم توفر العلاج داخل القطاع أهم المشاكل، بالإضافة لتكاليف السفر العالية التي يتحملها أهالي المرضى وإضرارهم للبقاء لأخذ جرعات العلاج لفترات تصل إلى عشرة أشهر، كون جرعات العلاج مقسمة على مواعيد محددة ولا يستطيع المريض الخروج والعودة إلى غزة من وقت لأخر وتحمل الأعباء.

ويؤكد حماد على ضرورة الوقوف إلى جانب فئة مرضى السرطان وتقديم الدعم اللازم لهم لاسيما العلاجي والنفسي، مشدداً أن التحدي هو عنوان الانتصار على هذا المرض.

يذكر أن اليوم العالمي للسرطان هو تظاهرة سنوية ينظمها الاتحاد الدولي لمكافحة السرطان لرفع الوعي العالمي من مخاطر مرض السرطان، وذلك عبر الوقاية وطرق الكشف المبكر للمرض والعلاج. ويعتبر مرض السرطان أكبر المشكلات الصحية التي تواجه العالم، كما يعتبر أهم أسباب الوفاة على الصعيد العالمي.