في أول تعليق لها.. واشنطن ترفض اتهام العفو الدولية لـ”إسرائيل” بالفصل العنصري

وكالات – مصدر الإخبارية

في أول تعليق لها على التقرير الصادر من منظمة العفو الدولية “أمنستي”، الذي تتهم فيه “إسرائيل” بارتكاب جرائم فصل عنصري ضد الفلسطينين، رفضت وزارة الخارجية الأمريكية ما ورد في التقرير.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن الخارجية الأمريكية قولها إن “واشنطن ترفض الرأي القائل بأن أفعال إسرائيل تجاه الفلسطينيين فصل عنصري”

وتابعت الخارجية: “نعتقد أنه من المهم ألا يُحرم الشعب اليهودي من حقه في تقرير المصير خاصة أن إسرائيل الدولة اليهودية الوحيدة في العالم، ويجب علينا ضمان عدم تطبيق معايير مزدوجة”.

وأردفت: “كيف إسرائيل تفرض نظام اضطهاد وهيمنة على الشعب الفلسطيني أينما تملك السيطرة على حقوقه، وهذا يشمل الفلسطينيين المقيمين في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلاً عن اللاجئين النازحين في بلدان أخرى”.

يأتي ذلك بعدما أصدرت منظمة العفو الدولية “آمنستي” تقريراً اتهمت فيه “إسرائيل” بارتكاب جرائم فصل عنصري.

وقالت المنظمة في تقريرها لها أمس الثلاثاء تحت عنوان “نظام الفصل العنصري (أبارتهايد) الإسرائيلي ضد الفلسطينيين: نظامٌ قاسٍ يقوم على الهيمنة وجريمة ضد الإنسانية”، إن إسرائيل متورطة في “هجوم واسع النطاق موجه ضد الفلسطينيين يرقى إلى جريمة الفصل العنصري ضد الإنسانية”.

دعت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية “أمنستي” أنييس كالامار، المجتمع الدولي إلى التحرك لوقف الجرائم الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطينين، عقب تقرير صدر عن المنظمة يتهم فيها الاحتلال بأنه يمارس نظام الفصل العنصري.

وقالت كالامار، في مؤتمر صحفي عقد في مدينة القدس، “إن إسرائيل تمارس نظام قاس يقوم على الهيمنة وجرائم ضد الإنسانية، وتستخدم نظام الفصل العنصري بحق الفلسطينيين، في انتهاك صارخ لحقوق الإنسان”.

ودعت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية  إلى وضع حد “للممارسات الوحشية” المتمثلة بهدم المنازل وعمليات الإخلاء القسري، مشددة على ضرورة ألا تقتصر الردود الدولية على الإدانات العقيمة.

اقرأ ايضاً: تقرير “أمنستي”.. كشف للحقائق وتعرية دولية للاحتلال