توضيح من وزارة الصحة بخصوص ما يتم تداوله حول فحص كورونا المنزلي

رام الله – مصدر الإخبارية

أصدرت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، بياناً توضيحياً حول ما يتم تداوله عن بيع الصيدليات لفحص كورونا المنزلي.

وأكد مدير عام المهن الطبية المساندة بوزارة الصحة أسامة النجار في بيان صحفي أن الوزارة تسمح باستخدام مواد فحص كورونا المعترف بها من منظمة الصحة العالمية والمسجلة لديها، مشدداً على أنها تتابع ما يتم توثيقة من المنظمة لضمان الأمن الطبي والصحي.

وأوضح النجار أن ما يجري تداوله بخصوص الفحوصات المنزلية للكورونا والتي “بدأت العديد من الصيدليات تتاجر بها دون أدنى علم أو مراجعة لما هو مسموح وما هو ممنوع استناداً إلى أسس علمية موثقة”.

وتابع أنه بتاريخ 5/11/2020 سمحت الوزارة باستخدام نوعين من فحص كورونا السريع كانت منظمة الصحة العالمية قد سمحت بشكل رسمي باستخدامهما، هما: “Panbio Covid-19 Ag Rapid test – Abbott Diagnostics” و”Standard Q Covid -19 Ag test – SD Biosensor Inc”.

وأردف: “تم إعلام وكلاء هذه الشركات وكافة المختبرات بذلك وأن أي مواد غيرها غير مقبولة وممنوعة لدى وزارة الصحة، علماً أن هذه المواد لاستخدام المرافق الصحية (المختبرات) وليس للاستخدام الشخصي”.

ولفت إلى أنه بعد أن بدأت بعض الشركات بالتسويق للفحص المنزلي تم مراجعة منظمة الصحة العالمية، والتي أفادت أن نوعاً واحداً فقط تم اعطاؤه موافقة طارئة لاستخدامه وهو “Panbio Covid-19 Ag Rapid test – Abbott Diagnostics”، وأن الوزارة دققت وتأكدت من ذلك على موقع منظمة الصحة العالمية.

اقرأ أيضاً: 12 حالة وفاة ونحو 11 ألف إصابة جديدة بكورونا في فلسطين