استقالة رئيس وحدة المهمات الخاصة في الموساد والسبب!

رابع مسؤول يتم إقالته من الموساد

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

كشفت تقارير إعلامية عبرية عن استقالة رئيس وحدة “قيسارية” في جهاز الاستخبارات والمهمات الخاصة لدى الاحتلال الإسرائيلي “موساد” إثر خلاف حاد في وجهات النظر مع الرئيس الجديد للجهاز، دافيد برنياع.

وبحسب “القناة 13” العبرية فإن استقالة رئيس وحدة “قيسارية” جاءت في أعقاب اجتماع ثنائي متوتر عقده مع برنياع، اعتبر خلاله الأخير أن قائد وحدة المهمات الخاصة الذي يشار له بالحرف “ب” ومعاونيه “أصبحوا عبئاً على الجهاز”.

وتابعت القناة أن برنياع سعى إلى إجراء تغييرات شاملة في طريقة عمل الوحدة “بسبب الصعوبات في تشغيل العملاء الإسرائيليين حول العالم”.

في حين امتنع قائد وحدة “قيسارية” عن تنفيذ التغييرات التي طالب بها رئيس الموساد “على النحو المطلوب”، الأمر الذي دفع برنياع إلى مطالبته بالاستقالة، وفق القناة.

وأضافت القناة أنه في أعقاب استقالة “ب” استقال نائبه وعدد من عناصر الموساد (لم يحدده). في غضون ذلك، تولى المنصب مسؤول جديد في الموساد.

ولفتت إلى أن المهمة الأساسية للمسؤول الجديد عن وحدة “قيسارية”، هو إعادة تصميم وبناء الوحدة للتتناسب مع متطلبات العصر، في إشارة إلى الاعتماد على التكنولوجيا عوضا عن العملاء الإسرائيليين في تحصيل المعلومات، والاعتماد على المرتزقة عوضا عن العملاء الإسرائيليين في تنفيذ العمليات الميدانية.

ويعتبر “ب”  رابع مسؤول رفيع المستوى يقال من جهاز الموساد منذ أن تولى برنياع منصبه قبل حوالي سبعة أشهر؛ إذ سبقه : رئيس قسم التكنولوجيا، ورئيس قسم “مكافحة الإرهاب”، ورئيس قسم “تسوميت” المسؤول عن تشغيل العملاء.

اقرأ أيضاً: حزب الله يفكك أكثر من 15 شبكة تجسس لـ”إسرائيل” في لبنان