عائلات نهر البارد: عملية إعادة إعمار منازلنا تسير ببطئ شديد

مخيمات اللجوء- مصدر الإخبارية

أفاد عائلات مخيم نهر البارد التي لم يتم إعادة إعمار منازلها في لبنان، إنّ سير عملية إعادة الإعمار بطيء جداً وبشكلٍ قاتل ولا يوجد تاريخ محدد لانتهائه.

وأضاف أن ذلك يطيل من معاناتنا ويتسبّب بهدر الأموال.

ولفتت إلى أنّ قيمة بدل الإيجار (75$) ضئيلة جداً ويجب زيادتها ونذكّر بأنّها كانت 150$ عند توقفها قبل 8 سنوات، لافتةً إلى أنّ وكالة “أونروا” وبشكل مستغرب لا تأخذ بعين الاعتبار وتتجاهل خصوصية ظروفنا المأساوية والكارثية الناتجة عن نكبتنا المستمرة منذ 15 عاماً في تقديماتها ومساعداتها.

وذكرت العائلات أن “أونروا” لا يتناول إلا النقطة أو الشرارة التي تسببت ببداية الاحتجاجات، وكمحاولةٍ للبحث عن الإيجابية لأبعد الحدود فإنّ أقصى ما نستطيعه هو اعتبار هذا البيان خطوة بالاتجاه الصحيح ويؤشّر إلى تناول ايجابي لمأساتنا ومختلف عن سابقه المرير، ونأمل ألا نكون مخطئين بهذا وألا يصدمنا المعنيون في وكالة “أونروا”.

ولفتت إلى أنها لن تغلق المدارس يوم الإثنين 31/1/2022، وهذا إلى حين انتظار اللقاء بمسؤولي وكالة “أونروا” خلال اليومين القادمين لعرض مأساتنا ومطالبنا، وإلّا فالعودة للتحركات الاحتجاجية حتمية، ولا مجال للاستمهال والانتظار.

يشار إلى أن “أونروا” في لبنان، أعلنت أنّها تمكّنت بعد بذل المزيد من الجهود الاستثنائية، من إتمام عملية تفكيك وإزالة المساكن المؤقتة في محيط مُخيّم نهر البارد بهدف إعادة الأراضي المستأجرة إلى مالكيها بحلول منتصف شباط/ فبراير.
وأشارت في بيان إلى أنها ستتمكّن من استخدام الأموال التي كانت تدفعها سابقاً لقاء ايجار الأراضي وصيانة المساكن المؤقتة (البركسات)، لدفع بدلات ايجار للعائلات المستحقة من نازحي مخيم نهر البارد، مُؤكدةً أنّ هذا انجاز مهم وخطوة مهمة في مسيرة اعمار مُخيّم نهر البارد.

وقالت إن بدلات الإيجار وهي بقيمة 75 دولاراً أميركياً بالشهر لكل عائلة سوف تُصرف بدءاً من الأول من كانون الثاني/ يناير 2022 بعد أن تمكّنت “أونروا” من ايجاد مصادر تمويل إضافية، وسوف تحصل العائلات في الأسبوع الثالث من شباط/ فبراير على الدفعة المخصصة للأشهر الثلاثة الأولى من العام 2022 (كانون الثاني وشباط وآذار 2022).