الصحة: سببان أساسيان لارتفاع أعداد فيروس كورونا في فلسطين

رام الله – مصدر الإخبارية

صرحت وزارة الصحة برام الله، اليوم الأحد، أن هناك سببان أساسيان لارتفاع أعداد إصابات فيروس كورونا في فلسطين خلال الأيام الماضية.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كمال الشخرة في تصريحات إذاعية، أن السبب الأول لارتفاع أعداد الإصابات بفيروس كورونا هو سوء الحالة الجوية، وعدم التزام المواطنين بإجراءات الوقاية والسلامة، إضافة لمتحور أوميكرون الذي ينتشر بشكل سريع.

وتابع أنه تم تسجيل من 4000 إلى 5000 حالة، ونسبة الإيجابية في الفحوصات وصلت ما بين 30% إلى 40%، “وهو ما يشير إلى أن فلسطين تسجل ما يعادل 15 ألف إصابة بكورونا يوميًا”.

ولفت إلى أن هناك خشية من ارتفاع أعداد الحالات المصابة الداخلة للمستشفى، “وهناك 156 حالة داخل المستشفيات في فلسطين عدا عن 30 حالة موجودة على أجهزة التنفس الاصطناعي”.

وأوضح الناطق باسم وزارة الصحة أن جميع المرضى الموجودين في المستشفيات بسبب كورونا إما إنهم من غير المطعمين أو المطعمين جزئياً.

وأمس السبت قالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إن المنحنى الوبائي في صعود حاد، ويجب أخذ اللقاح والجرعات الموصى بها، والالتزام بالإجراءات الوقائية هي سبيلنا لتخطي انتشار الفيروس ومواجهة هذه الموجة من الجائحة كما واجهنا سابقتها.

وشددت الكيلة على أن هناك توصيات وتوجيهات من قبل الرئيس محمود عباس، ومتابعة من رئيس الوزراء محمد اشتية بتوفير كل ما يلزم المواطنين من رعاية وعلاج، ووزارة الصحة تنتهج تحديث العديد من استراتيجيات العلاج من حيث الخدمات ومراكز ومستلزمات العلاج في مختلف محافظات الوطن.

وتابعت: “صحة المواطن أولاً، وعلى جميع المستشفيات الخاصة والأهلية استقبال جميع المرضى ومعاينة حالتهم الصحية قبل الحديث عن أي تكلفة علاجية أو تحويلة طبية، ودائرة شراء الخدمة ستتابع على مدار الساعة التنسيق مع كافة مراكز العلاج بالوطن آليات علاج وتحويل المرضى للمكان المناسب لعلاجهم”.