مشفى رفح

خاص.. رسميًّا بدء التحضيرات الأولى لبناء مستشفى في رفح

غزة-مصدر الاخبارية

كشف رئيس جمعية أصدقاء مجمع رفح الطبي المهندس “عيسى النشار” ، اليوم الثلاثاء عن تفاصيل  تحضيرات بناء مستشفى في مدينة رفح جنوب القطاع .

وأوضح في حديث لمصدر الإخبارية  “بدأت بشكل رسمي أولى الخطوات الإنشائية لـمشروع مستشفى رفح حمد بن جاسم العام برفح”.

وقال : ” تم إجراء معاينة للأرض التي سيتم إنشاء المشفى عليها، وعمل مسح ميداني، بحضور مندوبين من اللجنة القطرية، وزارة الصحة بقطاع غزة استعدادًا لتنفيذ العمل على بناء المشفى بشكل رسمي يوم الاثنين المقبل “.

ووفق ماذكر عيسى النشار أن تكلفة المشروع بلغت 24 مليون دولار أمريكي، سيتم بنائه على مساحة أرض تبلغ 50 الف متر مربع، وتم ترسية العطاء لمقاول.

وأوضح النشار سيتم  إنشاء أربعة مباني داخل المشفى ، وسيتم تأجيل مبنى  قسم الولادة، وتوقع أن يستغرق بناء المشروع عام كاملًا .

وشهدت مدينة رفح خلال عام 2019 حملة شعبيىة للمطالبة ببناء مستشفى داخل المدينة،  ووفق تصريحات سابقة للجنة الشعبية القائمة على الحملة ذكرت أن  عدد سكان رفح  يبلغ نحو 250 ألف مواطن لا يتلقون الرعاية الصحية الكاملة.

وبينت أن المواطنون في رفح يعانون من أزمة تلقي العلاج  سيما أن المشفى الوحيد فيها مشفى “محمد يوسف النجار” ذو سعة سريرية محدودة ولا يضم معظم التخصصات الطبية، مما يضطر المرضى التنقل للمحافظات الأخرى لتلقي العلاج.

وكانت المدينة قد شهدت خلال حرب عام 2014  مجزرة ارتكبت في الأول من أغسطس (آب) 2014، أدت إلى مقتل 170 من سكانها وإصابة أكثر من 400، وذلك في ثلاث ساعات فقط. وفارقت غالبيتهم الحياة بعد إصابات لم تستطع الطواقم الطبية معالجتها، وتقديم الخدمات المطلوبة، لعدم توفر الإمكانيات، وعدم قدرة مستشفى أبو يوسف النجار ذي الإمكانيات الضعيفة جدا، من استيعاب الأعداد الكبيرة من المصابين والضحايا.

وأظهرت صور تناقلتها وسائل الإعلام إبان الحرب، جثث الضحايا والمصابين، وهي تنقل في سيارات حفظ المواد الغذائية والعربات وغيرها، وكذلك وهي مكدسة في ساحة مستشفى أبو يوسف النجار الصغير وفي محيطه، لعدم وجود عدد كافٍ من ثلاجات حفظ الموتى.

Exit mobile version